رحيل طبيب الإنسانية.. الدكتور هاني الناظر ينهي صراعه مع سرطان الغدد الليمفاوية

خيّم الحزن على الأوساط الطبية والشعبية المصرية إثر رحيل الطبيب المعروف الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، بعد صراعٍ مرير مع سرطان الغدد الليمفاوية.

وقد أعلن الدكتور محمد الناظر، نجل الطبيب المصري الدكتور هاني الناظر، خبر وفاة والده، عبر حسابه على "فيسبوك": "إنا لله وإنا إليه راجعون، توفي إلى رحمة الله والدي الدكتور هاني الناظر".

وأوضح، أن صلاة الجنازة اليوم الخميس، في المجمع الإسلامي في الشيخ زايد، بجوار مستشفى زايد التخصصي بعد صلاة العصر.

رحلة مع الألم

وعن رحلة طبيب الإنسانية مع الألم، فبدأت في أكتوبر 2023؛ إذ فاجأت أسرة الدكتور هاني الناظر محبيه بإعلان إصابته بسرطان الغدد الليمفاوية، وبدء رحلته مع العلاج الكيميائي.

وواجه الدكتور هاني خلال رحلته مع المرض صعوباتٍ جمة، إلا أن إصراره على الحياة وعزمه على مواجهة المرض جعلاه رمزًا للأمل والصبر.

وشهدت حالة الدكتور هاني تحسنًا ملحوظًا لعدة أشهر، حيث بدا للجميع أنّه انتصر على المرض. لكن فجأة، عادت أعراض المرض بشكلٍ أقوى، مما أدى إلى تدهورٍ مفاجئ في صحته.

ودخل الدكتور هاني العناية المركزة مرة أخرى، وسط دعوات محبيه ومريديه بالشفاء. كما وضِع على أجهزة التنفس الاصطناعي، لكن جسده لم يتحمل المزيد، ليفارق الحياة تاركًا خلفه إرثًا من العلم والإنسانية.

ظاهرة إعلامية ورمز للخير

ولم يكن الدكتور هاني الناظر طبيبًا عاديًا، بل كان ظاهرةً إعلاميةً فريدةً من نوعها.

كما تميز الدكتور هاني بأسلوبه السهل وبساطته في شرح الأمراض الجلدية وطرق علاجها، ما جعله محبوبًا لدى جميع فئات المجتمع.

ولم يقتصر دور دكتور هاني على علاج المرضى فقط، بل كان رمزًا للخير والعطاء، حيث قدم العديد من الخدمات الإنسانية للمحتاجين.

وقد نال الناظر العديد من الجوائز خلال مسيرته المهنية، تقديرًا لجهوده في نشر الوعي الصحي وخدمة المجتمع.

أعراض سرطان الغدد اليمفاوية

ويعد سرطان الغدد الليمفاوية، عدوٌ قاتل من أخطر أنواع السرطانات؛ إذ يصيب الجهاز المناعي ويضعفه ويتميز بسرعة نموه، مما يجعله قاتلًا في حال عدم علاجه بشكل سريع، نستعرض أعراضه وفقًا لموقع web med، وهي كالتالي:

* فقدان الشهية، التعب، الحمى، ضيق التنفس، انتفاخ البطن، التعرق ليلاً، فقدان الوزن بشكل مفاجيء. يُعالج سرطان الغدد الليمفاوية بالعلاج الكيميائي المكثف، والذي قد يُسبب بعض الآثار الجانبية.

* يعد التشخيص المبكر للمرض مفتاح النجاة من هذا العدو القاتل.

رحيل مؤلم 

ترك رحيل الدكتور هاني الناظر فراغًا كبيرًا في الأوساط الطبية والشعبية المصرية.

اقرأ أيضًا: وفاة الطبيب المصري هاني الناظر بعد صراع مع المرض