المملكة تفوز باستضافة الدورة الحادية عشرة للمنتدى العالمي للمياه 2027

كشفت المملكة عن فوزها باستضافة الدورة الحادية عشرة للمنتدى العالمي للمياه 2027، في العاصمة الرياض.

وهذا يؤكد مدى اهتمامها وحرصها على استدامة موارد المياه، بالإضافة إلى تحسين جودة الحياة، ودورها الريادي في دعم قضايا المياه إقليميًا ودوليًا، بجانب سعيها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المنتدى العالمي للمياه 2027

أعلنت الصفحة الرسمية لوزارة البيئة والمياه والزراعة، فوز المملكة لاستضافة المنتدى العالمي للمياه، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس.

وجاء ذلك الإعلان، على هامش الاجتماع الذي تم عقده من المجلس العالمي للمياه اليوم بتركيا، من أجل التصويت واختيار الدولة الفائزة باستضافة المنتدى.

وتمكنت المملكة من الحصول على أصوات غالبية أعضاء المجلس، حتى تفوقت على دولة إيطاليا التي نافستها بقوة باستضافة المنتدى.

وقدم ملف ترشح المملكة لاستضافة المنتدى، فريق مختص برئاسة نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي، بجانب مجموعة من قادة منظومة المياه.

وتمكنوا من النجاح في إبراز جهود المملكة في مجال المياه، بالإضافة إلى دعمها لقضايا المياه حول العالم.

ومن جانبه، كشف المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، أن فوز المملكة بهذه الاستضافة يعتبر تتويج لتحقيق المستهدفات التنموية والاقتصادية والمجتمعية.

وأوضح أنه على الرغم من كونها واحدة من أشد دول العالم ندرة في موارد المياه، لكنها تمتلك بنية تحتية حديثة ومتطورة، بالإضافة إلى أنظمة وتشريعات تنظم القطاع.

وأشار إلى أن الإستراتيجية الوطنية للمياه، عبارة عن خارطة طريق ترسم المستقبل، كما أنها تساهم في تجاوز تحدياته بوضع أطر مؤسسية وهيكلية شاملة.

وأضاف، بجانب توفير آليات تمكينية، ووضع خطط تنفيذية فعالة، لنظام المياه الذي يعمل على استهداف المحافظة على مصادر المياه، وأيضًا تنميتها، وحمايتها، وضمان استدامتها، وإدارتها، وكذلك العمل على تنظيم شؤونها والحقوق المتعلقة بها وأوجه استخدامها.

أهداف المنتدى العالمي للمياه

يعمل المنتدى العالمي للمياه، الذي ينظمه المجلس العالمي للمياه، على فتح أوجه التعاون في سبيل تطوير القطاع الخاص، بإدارة المياه وضمان استدامته.

علاوة على ذلك يوفر المنتدى منصة من أجل تبادل الأفكار والمعرفة، والتعاون بين الأطراف المعنية حول العالم.

كما أنه يتيح الفرص لطرح أفضل الممارسات الدولية، بالإضافة إلى إيجاد سبل تعاون، من شأنها ضمان الإدارة المستدامة لموارد المياه على مستوى العالم.

المملكة تفوز باستضافة الدورة الحادية عشرة للمنتدى العالمي للمياه 2027 في الرياض؛ تأكيدا لاهتمامها باستدامة موارد المياه، ومكانتها الريادية في دعم قضايا المياه إقليميًا ودوليًا. pic.twitter.com/nlpoOZQlIx

اقرأ أيضًا: الأمم المتحدة: «المملكة الأولى عالميا في نمو السياحة خلال 2023»