اكتشاف بكتيريا مرتبطة بسرطان القولون والمستقيم لدى الشباب

كشف بحث جديد أجراه مستشفى كليفلاند كلينك عن اختلافات في بكتيريا مرتبطة بالأورام ومتعلقة بسرطان القولون والمستقيم لدى الشباب.

وتشير النتائج، التي تم نشرها في مجلة "إي بايو ميديسن" (eBioMedicine) ، إلى أن هذه البكتيريا قد تُسهم في تطوير أساليب فحص وعلاج جديدة للمصابين بهذا المرض.

وتظهر أرقام الجمعية العالمية للسرطان، أن الحالات العالمية المسجلة للبدايات المبكرة لسرطان القولون والمستقيم لدى الشباب، ازدادت بأكثر من الضعف من 95,000 حالة في عام 1990 لتصل إلى أكثر من 225,000 حالة في عام 2019.

زيادة غير مبررة في عدد الإصابات

وقال الدكتور ألوك كورانا، طبيب الأورام في مستشفى كليفلاند كلينيك والباحث الرئيسي في الدراسة: "تشكل الزيادة غير المبررة في حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عند الشباب مصدر قلق كبير.. لقد اكتشف فريقنا الطبي أن بكتيريا معينة كانت موجودة بشكل أكبر، وكانت متميزة أكثر من الناحية التركيبية في الأورام، التي أصيب بها المرضى صغار السن.. ستساعدنا هذه المعلومات، في فهم أسباب المرض بوضوح أفضل، وتعزيز إمكانية الوصول إلى توجهات وقائية ومعلّمات تشخيصية، وأهداف علاجية جديدة".

واستخدمت الدراسة، تكنولوجيا تسلسل جيني لمقارنة عينات الأنسجة المأخوذة من 136 من المرضى الشباب المصابين بسرطان القولون والمستقيم، مع العينات المأخوذة من 140 من المرضى متوسطي العمر.

تحديد بكتيريا فريدة مرتبطة بالورم

وتم تحديد بكتيريا فريدة مرتبطة بالورم لدى مجموعة المرضى الأصغر سنا؛ حيث كان أفرادها أكثر عرضة للإصابة بأورام الجانب الأيسر والمستقيم وبمرحلة متقدمة.

وشملت الميكروبات الرئيسية المرتبطة بالسرطانات لدى الشباب كلا من "أكيرمانسيا" (Akkermansia) و"باكتيرويديس" (Bacteroides).

وقال الدكتور شيمولي باروت، من مركز كليفلاند كلينك للسرطان، أحد المؤلفين الأوائل للورقة البحثية: "يمكننا من خلال تحديد تفاصيل هذه البصمة الميكروبية للمرض، الذي يصيب الشباب، أن نتطلع للتوصل إلى تحديد مؤشرات حيوية جديدة للفحوصات والأدوية، التي تستهدف البكتيريا ذات الصلة".

وأوضح الدكتور نصير سانجوان، من مركز "كليفلاند كلينك ليرنر" للأبحاث، المؤلف الأول المشارك في الورقة البحثية: "هناك حاجة لإجراء أبحاث إضافية حول دور عوامل أسلوب الحياة مثل النظام الغذائي والأدوية والسمنة، والتي يمكنها التأثير على بكتيريا الأمعاء والمساهمة في الإصابة بالسرطان في مرحلة الشباب".

أسباب وعوامل خطورة سرطان القولون

جدير بالذكر أن أسباب وعوامل خطورة سرطان القولون والمستقيم تكمن في اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والدهون من مصادر حيوانية والتدخين وشرب الخمر والتهابات الأمعاء المزمنة مثل التهاب القولون التقرحي، بالإضافة إلى العامل الوراثي.

وتتمثل أعراض سرطان القولون والمستقيم في وجود دم في البراز وآلام البطن الشديدة وانخفاض الوزن بدون سبب واضح والتعب والإعياء المستمرين.

وتُعدّ هذه الدراسة خطوة مهمة في فهم أسباب سرطان القولون والمستقيم لدى الشباب وتطوير علاجات جديدة.