ما تأثير شرب القهوة قبل تنظيف الأسنان؟.. نصائح مهمة للوقاية

لا يعلم محبو القهوة مدى تأثير شربها قبل تنظيف الأسنان خاصة في فترة الصباح، وأن ذلك يسبب ظهور عدد من المشكلات منها ظهور بقع وتصبغ على الأسنان. 

وفي حالة كنت تشرب القهوة بشكل منتظم يجب عليك الانتباه جيدًا على أسنانك، وذلك بسبب احتوائها على مادة «التاتينات»، والتي تسبب تآكل المينا، الأمر الذي يؤدي لظهور أسطح خشنة تتراكم البكتيريا عليها وتسبب أيضًا روائح كريهة وبقع.

تأثير شرب القهوة قبل تنظيف الأسنان

كشفت شبكة "BNN"، أن الأطباء حذروا بشكل كبير من الآثار الضارة لتناول القهوة قبل تنظيف الأسنان، والتي تتضمن تلطيخ الأسنان، بالإضافة إلى تآكل الحمضي، ونمو البكتيريا، وهذا الذي يؤدي لحدوث أضرار بالغة على صحة الفم.

ويجب العلم أن الرائحة القوية والنكهة المنعشة للقهوة التي يفضل الكثير بدأ اليوم بها، لها أضرار على صحة الأسنان قد تكون خطيرة فيما بعد، وذلك لأن القهوة تحتوي على أصباغ داكنة، منها على سبيل المثال «أحماض الكلوروجينيك والميلانويدين»، وهذه المواد لها صلة قوية بمينا الأسنان.

كما أن ذلك التقارب مع الحفر والشقوق المجهرية في سطح المينا، يمنح لتلك الأصباغ بالالتصاق، بالإضافة إلى التسلل إلى الأسنان، مما يسبب حدوث تلطيخ خارجي وجوهري.

علاوة على ذلك تسبب حموضة القهوة إلى تفاقم تأثير التصبغ، وتعمل الطبيعة الحمضية في تعزيز إزالة المعادن من المينا.

ذلك الأمر الذي يجعل الأسنان أكثر عرضة لامتصاص الأصباغ، بالإضافة إلى أن الجمع ما بين حموضة القهوة والنشاط البكتيري خلال الليل من الممكن يسبب التآكل الحمضي للأسنان.

تأثير شرب القهوة على الأسنانتأثير شرب القهوة على الأسنان

ماذا يحدث عند شرب القهوة قبل غسل الأسنان؟

يسبب التآكل الذي يحدث للأسنان إلى تليين المينا، هذا الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للتلف، وينتج عنها في النهاية أن سطح الأسنان يكون الأكثر عرضة لتغير اللون والتلف.

بالإضافة إلى ذلك فأن شرب القهوة قبل تنظيف الأسنان، من الممكن يعزز نمو البكتيريا في الفم، بشكل خاص وأن العناصر الغذائية التي توجد في القهوة فهي مكان ارتكاز البكتيريا مثل المكورات العقدية الطافرة.

ذلك الأمر من الممكن يسبب فيما بعد لتكوين الأغشية الحيوية واللويحات السنية، وذلك الذي يزيد من خطر تسوس الأسنان وأيضًا الإصابة بأمراض اللثة.

تأثير شرب القهوة على الأسنانتأثير شرب القهوة على الأسنان

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان؟

يوجد عدد من النصائح التي تساعد في منع ظهور البقع على الأسنان التي يسببها تناول الشاي والقهوة، وهي:

  • يمكنك شرب الشاي والقهوة بدون سكر، وذلك لأن السكر قد يساعد على تكوين البكتيريا وتآكل الأسنان.
  • لا ينصح بشرب الشاي والقهوة أكثر من مرة واحدة يوميًا.
  • يجب غسل الأسنان بالماء وفرشاة الأسنان مباشرة بعد شرب الشاي أو القهوة، ولكن في حالة عدم التمكن من ذلك على الأقل يجب فرك أسنانك بإصبعك للتخلص من البكتيريا.
  • كما ينصح بشرب الشاي أو القهوة بسرعة من أجل تقليل مقدار الوقت الذي قد تتعرض فيه أسنانك لمادة التانينات.
  • كذلك من الأفضل اختيار المشروبات التي تحتوي على الحليب كبديل عن الشاي والقهوة السوداء.
  • ينصح بتناول الحمضيات النيئة والفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف، بسبب أنها تعمل كمطهرات طبيعية لأسنانك.

اقرأ أيضًا: 
9 طرق للحفاظ على أسنانك.. وإليك طريقة عمل معجون طبيعي في المنزل