ماهي أقسام البرودة اليومية؟.. خبير يكشف موعد انتهاء الشتاء

أعلن خبير الأرصاد الجوية، الدكتور خالد بن صالح الزعاق، عن أقسام البرودة اليومية، موضحًا موعد انتهاء الشتاء والموجة شديدة البرودة. 

وجاء ذلك في ظل استمرار هطول أمطار رعدية على مناطق متفرقة من المملكة، مع زخات من البرد، وفقَا لتقرير المركز الوطني للأرصاد عن حالة الطقس في المملكة اليوم.

ما هي أقسام البرودة اليومية؟

أكد خبير الأرصاد، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن في الشتاء البرودة اليومية هي المسيطرة، أما في الصيف فالحرارة اليومية هي المسيطرة.

كما أشار إلى أن البرودة اليومية تنقسم إلى أقسام، منها: 

  • برودة الليل، التي تظهر في آخر موسم سهيل.
  • برودة آخر النهار، التي تظهر في أول المربعانية.
  • برودة الليل والنهار، في "الشبط" ومع دخول العقارب كحال أيامنا هذه تنفك البرودة النهارية.

كذلك لفت خالد الزعاق، إلى أن خيرية العقارب تتجلى في اعتدال الأجواء بعد انكسار الدرجات الصفرية، موضحًا أن الشتاء له بداية وشدة ونهاية.

وأضاف أن الشتاء يبدأ خلال شهر نوفمبر، فيما يشتد خلال شهرَي ديسمبر ويناير، وينتهي في أواخر شهر فبراير. 

حالة الطقس في المملكة اليوم

كشف المركز الوطني للأرصاد، عن حالة الطقس في المملكة اليوم، متوقعًا استمرار هطول أمطار رعدية، مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة كذلك على أجزاء من المنطقة الشرقية.

ويستمر التوقع بتكون الضباب الكثيف على أجزاء من تلك المناطق كذلك على أجزاء من مناطق الجوف، حائل، القصيم، الرياض والحدود الشمالية.

كما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، كذلك على أجزاء من منطقة نجران.

كما يستمر التوقع بتكون الضباب الكثيف على أجزاء من تلك المناطق كذلك على أجزاء من مناطق الجوف، حائل، القصيم، الرياض والحدود الشمالية.

وتنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة كذلك على أجزاء من منطقة نجران.

اقرأ أيضًا: الأرصاد: «لم نسجل حالات صفرية.. وهذا موعد انتهاء الشتاء»