بخاخ الأنف للبالغين غير آمن للأطفال.. غرفة الصيادلة الألمانية تحذر

حذرت غرفة الصيادلة بولاية ساكسونيا السفلى الألمانية، الوالدين من استخدام بخاخ الأنف المخصص للبالغين لعلاج سيلان الأنف لدى الأطفال.

وأكدت الغرفة، أن جرعة المواد الفعالة ببخاخ الأنف المخصص للبالغين قوية جدا بالنسبة للأطفال، وقد تسبب لهم مضاعفات خطيرة، مثل التسمم، اضطرابات القلب، ارتفاع ضغط الدم، والتأثير على الجهاز العصبي المركزي.

نصائح استخدام البخاخ

نصحت الغرفة، باستخدام بخاخ الأنف المخصص للأطفال، الذي يحتوي على جرعة مناسبة لعمرهم، مشددة على أهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أي دواء للأطفال، حتى لو كان بدون وصفة طبية.

وأشارت الغرفة، إلى أن هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج سيلان الأنف لدى الأطفال، مثل استخدام المحلول الملحي للأنف، الاستحمام بالماء الساخن، ترطيب الهواء في المنزل، وشرب الكثير من السوائل.

وأكدت الغرفة أن هذه الطرق آمنة وفعالة لعلاج سيلان الأنف لدى الأطفال، لافتة إلى أنه من الأفضل استخدام قطرات الأنف المصنوعة من محلول ملحي فسيولوجي، لعلاج سيلان الأنف لدى الأطفال، مع مراعاة الاستعلام من الطبيب أو الصيدلي عن الجرعة المناسبة لعمر الطفل.

كيفية استخدام قطرة الأنف للأطفال

قدمت غرفة الصيادلة الألمانية، نصائح حول كيفية استخدام قطرة الأنف للأطفال بشكل آمن وفعال، على النحو التالي:

1. وضعية الطفل:

- يجب أن يكون الطفل مستلقيًا على ظهره.

2. وضع القطرة:

- ضع قطرة أو قطرتين من الدواء في إحدى فتحات الأنف.

- قم بتدوير رأس الطفل قليلاً إلى الجانب المختار.

3. تكرار الخطوات:

- كرر هاتين الخطوتين مع فتحة الأنف الأخرى.

4. توزيع الدواء:

- ضمان وصول القطرة إلى المسالك الأنفية العلوية بصورة أفضل.

وشددت الغرفة، على ضرورة التأكد من غسل يديك قبل استخدام قطرة الأنف، وقراءة التعليمات الموجودة على علبة الدواء بعناية، فضلا عن عدم استخدام قطرة الأنف بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي إذا لم تتحسن أعراض طفلك بعد استخدام قطرة الأنف.