الياقوت الأبيض.. حجر السعادة النادر ورمز النقاء

الياقوت الأبيض من أندر أنواع الأحجار الكريمة، وهو بديل فريد للماس؛ إذ يتميز بلونه الأبيض النقي وبريقه المتلألئ، ما يجعله رمزًا للنقاء والصفاء والسعادة. 

ويستخدم هذا الحجر الكريم بشكل أساسي في صناعة المجوهرات، مثل الخواتم، الأقراط، والقلادات. كما يدخل في صناعة بعض التحف والقطع الفنية، ويعرف بـ"ياقوت السعادة".

ماهو حجر الياقوت الأبيض؟

الياقوت الأبيض من أنقى أشكال أكسيد الألمونيوم، واكتسب لونه الأبيض اللامع من خلال تركيبته النقية الخالية من أي عنصر يمنحه لونًا محددًا.

ويتواجد حجر الياقوت بشكل عام، بألوان متعددة مثل الوردي والأصفر والأخضر، لكن الياقوت الأبيض هو من أندر الأحجار، وبسبب هذا الأمر  عادة ما تتم معالجة أحجار الياقوت بالحرارة أو بالإشعاع لصبغها باللون الأبيض.

كما ينتمي هذا الحجر النادر إلى عائلة معدن الكوروندوم، مثل الياقوت الملون والجمشت، ويتميز بصلابة عالية على مقياس موس تقدر بـ9، ما يجعله مقاومًا للخدوش والكسر.

أما عن تشكيل أحجار الياقوت، فتستغرق ملايين السنين وتتم بشكل طبيعي تحت سطح الأرض؛ مما يجعله من الأحجار النادرة جدًا، وعادة ما يتم استخراجه من عدة مناجم، يتواجد بعضها في سريلانكا ومدغشقر وأستراليا وتايلاند وغيرها من البلدان.

الياقوت الأبيضالياقوت الأبيض

خصائص حجر الياقوت الأبيض الخام

يمتاز هذا الحجر النادر، بلون بريقه الأبيض المائل إلى الفضي، ويعتقد أنه يعزز التركيز والذكاء، كما يساعد في التخلص من الأفكار السلبية.

كذلك فهو رمزًا للنقاء والصفاء، ويستخدم في بعض الثقافات كهدية للزفاف؛ فهو حجر يعزز الثقة بالنفس واحترام الذات، فضلًا عن كونه يعزز السعادة والمودة.

مجوهرات مرصعة بالياقوت الأبيض

اشتهرت العديد من دور المجوهرات العالمية بتقديم مجوهرات فريدة بهذا الحجر النادر، وبالرغم من خصائصه الفريدة إلا أنه يباع بأسعار أقل من الألماس، وهنا نقدم بعض المجوهرات المرصعة بالياقوت الأبيض كالتالي:

سلسلة مرصوفة بالياقوت الأبيض والزمرد والأوبال من جامي بارك Jamie Park

خاتم ذهب مرصوف بالياقوت الأبيض من مجوهرات مولي Molly Jewelry

سوار مفتوح بياقوت أبيض من Autore Moda

الياقوت الأبيض

سوار من Autore Moda

اقرأ أيضًا: نصائح للحفاظ على بريق مجوهراتك