مكملات غذائية للمرأة في مرحلة النفاس.. وهذه الأمور تجنبيها

تحتاج المرأة في مرحلة النفاس إلى عناية خاصة، وتناول عدد من المكملات الغذائية، وذلك يكون من أجل استعادة صحتها مرة أخرى.

ومن جانبها، كشفت الدكتورة مها النمر، استشارية طب النساء والولادة، أن هناك مجموعة من المكملات الدوائية التي ينصح للمرأة في مرحلة النفاس بتناولها.

كما أوضحت النمر، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أن تلك المكملات تتضمن كل من «فيتامينات وكالسيوم وفيتامين د». كما يمكنها تناول نفس المكملات التي كانت تتناولها خلال فترة الحمل.

ولفتت إلى أنه من الممكن للمرأة في هذه المرحلة أن تتناول مكملات تزيد ادرار الحليب مثل «لاكتوفير وغيرها».

وأشارت الدكتورة مها إلى أنه بالنسبة لطفلها الرضيع، فهو يكون في حاجة إلى تناول فيتامين «د»، وعدة فيتامينات أخرى ولكن بتحديد قطرات.

أم وطفلها

أخطاء تجنبيها في فترة النفاس

تشعر المرأة خلال فترة النفاس بالتعب والارهاق، فهذه التجربة ليست بالأمر البسيط؛ لذلك تكون الأم في هذه المرحلة في حاجة لاستعادة أنظمة جسمها لحالتها الطبيعية قبل الحمل.

وسنلاحظ أن الرحم في فترة النفاس، يعود لحجمه الطبيعي، بالإضافة لجميع أنظمة الجسم التي حدثت فيها بعض التغيرات خلال فترة الحمل. ولكن يوجد مجموعة من الأخطاء التي ينبغي تجنبها خلال النفاس حتى تتعافى المرأة سريعًا.

الحفاظ على نظام غذائي صحي

من الأمور المهمة في الحفاظ على الصحة، وذلك لأن المناعة تكون ضعيفة للغاية؛ لذلك يجب أن تتناول بعض من الأطعمة الصحية المفيدة.

كما يجب الابتعاد عن الأطعمة المرهقة للمعدة والقولون مثل الأطعمة الحارة والمخللات والأسماك المملحة وغير ذلك. 

ومن الأمور التي يجب تجنبها أيضًا عدم شرب الماء والمشروبات المثلجة واستبدالها بالماء الفاتر والسوائل القليلة التحلية والدهون. 

كما أنه من الممكن إدرار اللبن بشرب الكثير من الماء والسوائل الدافئة، وذلك بجانب الشوربة والفاترة والعصائر والفاكهة والخضراوات.

 تجنب حمل الأشياء الثقيلة

ينبغي على السيدة خلال فترة النفاس الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة، بسبب أن جسمها وظهرها يكونان منهكين، كما أنه من الأفضل عدم حمل الأشياء الثقيلة نهائيًا.

عدم الإفراط في الاستحمام

يجب الاستحمام بشكل معتدل، وذلك خوفًا من تأثير الماء على الجرح أو خوفًا من الإصابة بالإنفلونزا أو نزلات البرد.

كما يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل جيد، في هذه الفترة، وهذا يكون مع الحرص على الدفء في الشتاء بجانب عدم التعرض لتيارات هواء بعد الاستحمام مباشرة.

تجنب التعرض للهواء البارد

على الأم في هذه المرحلة تجنب التعرض لتيارات الهواء الباردة، خاصة إذا كانت الولادة في الشتاء أو الخريف. وأيضًا إذا كانت الولادة في الصيف لا يجب مبالغتها في ارتداء الملابس الخفيفة أو تشغيل التكييف على درجات حرارة قليلة.

اقرأ أيضًا:  هل مسموح بـ البوتوكس والرينتول خلال فترة الحمل؟ احترسي