طريقة التعامل مع الطفل المادي بشكل سليم.. تجنبي هذه التصرفات

التعامل مع الطفل المادي يجب أن يكون بحذر من قبل الآباء والأمهات، وذلك لأن أي تصرف خطأ قد يؤثر عليهم بشكل سلبي ويزيد لديهم حب المال أكثر.

 ومن جانبها، كشفت صفاء شعبان، الاختصاصية الاجتماعية، أن الطفل المادي يكون لديه عدة اهتمامات مبالغ فيها بالمادة، وكذلك الهدايا حيث تصبح الأمور الاستهلاكية لديه ذات قيمة كبيرة.

وبينت الاختصاصية، عبر أثير «العربية إف إم»، أن قيم المال للطفل المادي تكون أكثر من القيم المعنوية؛ كما أنه يتأثر الطفل في هذه الحالة بالمال، وذلك باعتباره مكافأة لهذا السبب يتشرب تلك الأفكار، حيث يلاحظ الطفل تركيز العائلة على الأمور الاستهلاكية.

وتابعت، أن الطفل يتعلم عن طريق الاقتداء، بالإضافة إلى ملاحظة تصرفات من حوله، لهذا السبب تؤثر الممارسات المالية في الصغر والكبر.

وأضافت صفاء شعبان، أنه إذا تربى الطفل على المال حيث يرى الحياة في المال، كما أنه مهما كثرت الأشياء لديه يكون غير راضي.

التعامل مع الطفل المادي

في حالة لاحظ الوالدين أن طفلهم يحب المال، فهناك عدد من الخطوات التي يمكن اتخاذها لمنع طفلك من أن يصبح ماديًا، ولكن بدون حرمان طفلك من الأغراض والهدايا والألعاب، وذلك عن طريق:

- يستمر الوالدين في إعطائه الهدايا ولكن بطريقة معتدلة، فلا يصح شراء كل شيء يخطر ببالهم.

- تعزيز الامتنان، حيث يفضل تعلم الطفل أن يكون ممتنًا لما يمتلكه، هذا سوف يمنعه من التفكير في أنه لن يكون سعيدًا في حالة لم يكن لديه المزيد. 

- على الوالدين قضاء وقت ممتع مع الطفل، وذلك كبديل من تقديم الهدايا أو المال له، فمن الأفضل مشاركته في بعض الأنشطة البسيطة كالتجول أو اللعب في الحديقة.

- من الأفضل تكوين الذكريات للأطفال بدلا من الهدايا، في حالة إذا اعتادوا على تلقي الأشياء المادية الملموسة في كل موقف، فسوف يصبح ذلك أمر أساسي ومتوقع في كل شيء، لهذا السبب على الوالدين تغيير الوضع، من خلال بذل جهدا للتأكيد على أهمية التجارب والمشاعر بالإضافة لتكوين الذكريات وقضاء أوقات ممتعة وهذا بدلًا من الأمور المادية.

الطفل المادي

- التحدث مع الأطفال عن الشؤون المالية، بجانب تنظيمها معه، هذا الأمر من الأمور المهمة للحدّ من المادية، كما يجب أن تمنحهم مصروفًا منتظمًا.

- على الوالدين أن يجعلهم يدفعون، فهذه أفضل طريقة لتعليمهم قيمة المال، من خلال إنفاق أموالهم الخاصة على الأشياء التي يرغبون في شرائها.

- يجب على الوالدين أن يكونوا مثالًا يحتذي به، لأنهم سيعلمون منهم الكثير من الأفعال، بجانب الخبرات والسلوكيات أكثر من الكلمات؛ فمن الممكن عن طريق الأفعال أن تساعد طفلك على التغلب على المادية من خلال رؤيته لك وأنت تتبرع للجمعيات الخيرية أو تتطوع لمنظمة وغيرها.

اقرأ أيضًا: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.. هل يستمر حتى البلوغ؟