"مساحة العُلا للتصميم".. وجهة إبداعية جديدة في قلب العُلا

تُعلن هيئة تطوير العُلا عن افتتاح "مساحة العُلا للتصميم" في شهر فبراير القادم، لتكون مركزًا إبداعيًا فريدًا يُعزز إرث العُلا الغني ويُلهم الأجيال القادمة.

تقع مساحة العُلا للتصميم في حي الجديدة للفنون، وتوفر مساحة مخصصة لعرض مبادرات التصميم المتنوعة، وورش عمل تفاعلية، وأرشيف شامل يوثق تاريخ التصميم في المنطقة.

تُصمم مساحة العُلا للتصميم لتكون مركزًا تفاعليًا يُشجع على التعاون بين المصممين المحترفين، والطلاب، ومحبي التصميم من المملكة العربية السعودية والعالم.

أهداف المساحة

تهدف المساحة إلى:

- دعم وتطوير المواهب الإبداعية في مجال التصميم.

- تعزيز الحوار والتعاون بين مختلف أصحاب المصلحة في مجال التصميم.

- إلهام الأجيال القادمة من خلال عرض نماذج إبداعية مميزة.

- تعزيز إرث العُلا الثقافي من خلال دمج التصميم في مختلف جوانب الحياة.

تُعد مساحة العُلا للتصميم إضافة نوعية إلى المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية، وتُقدم وجهة إبداعية جديدة لمحبي التصميم من جميع أنحاء العالم.

برنامج الافتتاح

 ويتضمن البرنامج الافتتاحي الذي يُعقد ما بين 15 و17 فبراير 2024، عروضاً رئيسية، وماستر كلاس، وورش عمل وحلقات نقاش وجولات التصميم، تم إعدادها لتكون بمثابة سلسلة من النقاشات والحوارات الحيوية، كما يحتوى أيضاً على معرض مورد: يحتفي من خلاله بالتصميم الحديثة المستوحاة من العُلا من الناحية الهندسة المعمارية، والتخطيط الحضري, وسيكون الحدث الأول ضمن برنامج المعارض المستمر، وسيتم افتتاحه من 15 فبراير ولغاية 1 يونيو 2024.

ويستكشف المعرض أيضاً الهوية البصرية لمساحة العُلا للتصميم التي قام بتصميمها استديو كلارا سانشو ووكالة التصميم 29Letters من مدريد، ويستند الشعار إلى عناصر عدة مستوحاة من العُلا، من النقوش القديمة في جبل عكمة، إلى الطوب المنقوش لتمرير الهواء في الجديدة وغيرها من العناصر المعمارية الفريدة في تضاريس العُلا اليوم.