لأول مرة في التاريخ.. تنفيذ حكم الاعدام بالنتروجين في أمريكي

لأول مرة في التاريخ، نفذت ولاية ألاباما الأمريكية، الإعدام في كينيث سميث خنقاً باستخدام غاز النيتروجين في طريقة جديدة للإعدام تنفذ لأول مرة، حسب ما قالت حاكمة ولاية ألاباما كاي آيفي.

بديل للحقن القاتلة

جاء ذلك بعدما طرحت الولاية هذه الطريقة كبديل أبسط للإعدام بالحقن القاتلة، واصفة بروتوكولها الجديد بأنه "طريقة الإعدام الأكثر إنسانية والأقل ألما التي عرفها الإنسان".

حقوق الإنسان

وفشل سعي خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة ومحامو سميث، الذي نجا من محاولة سابقة لإعدامه بحقنة قاتلة، في منع ذلك، وقالوا إن هذه الطريقة محفوفة بالمخاطر ويمكن أن تتسبب في ألم خلال الوفاة أو إصابة المحكوم عليه دون أن تودي بحياته.

مؤتمر صحفي

ومن المقرر أن يقوم مسؤولو سجون بألاباما وصحفيون شهدوا على إعدام سميث بعقد مؤتمر صحفي لاحقا.

قتل عمد

وأدين كينيث يوجين سميث البالغ من العمر 58 عاماً بتهمة القتل العمد في عام 1989، وخضع لعملية إعدام بالحقنة المميتة، عام 2022، لكن تم إلغاؤها لأن السلطات عجزت عن وصل المواد المطلوبة بوريده، لتقرر استخدام غاز النيتروجين.

محامي سميث

وقال محامو سميث إن بروتوكول القتل بالغاز الذي لم يختبر من قبل قد ينتهك الدستور الأمريكي، فيما يتعلق بـ"العقوبات القاسية وغير المعتادة".

وتنفذ معظم الولايات الامريكية عمليات الإعدام باستخدام الحقنة القاتلة، لكن بعض الولايات تجد صعوبة في الحصول على المادة المستخدمة فيها، بسبب قانون الاتحاد الأوروبي الذي يحظر على شركات الأدوية بيع عقاقير يمكن استخدامها في عمليات الإعدام.

تنديد

وكان خبراء بالأمم المتحدة، دعوا السلطات الأمريكية إلى عدم المضي قدما في تنفيذ إعدام السجين اختناقا بالنيتروجين، قائلين إن هذه الطريقة قد تعرضه إلى "معاملة قاسية أو غير إنسانية أو مهينة قد تصل إلى حد التعذيب" لكن لم يتم الاستجابة لهذه النداءات وتم تنفيذ الحكم.

إقرأ أيضًا 

امرأة تطالب باستخراج جثة أسطورة كرة القدم بيليه لهذا السبب