برجر الجراد.. هل يصبح الوجبة المفضلة في المملكة؟

أثار انتشار مقاطع فيديو لطريقة عمل برجر الجراد في السعودية، جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهرت في مقاطع الفيديو أشخاص يحضرون الجراد ويبدأون في قليه وطهيه وتحويله إلى "برجر" ووضعه في الخبز، ومن ثم وضع الكاتشاب والنكهات المختلفة عليه.

وأتضح أن بعض المطاعم بالسعودية تقدم برجر الجراد بسعر 50 ريالا سعوديا، وانقسمت ردود الفعل على مقاطع الفيديو بين مؤيد ومعارض، حيث اعتبر البعض أن أكل الجراد أمر مستقذر وغير صحي، فيما اعتبره آخرون أنه حلال ومفيد للصحة.

وتناول الجراد من الأطباق الشعبية في العديد من البلدان حول العالم، ومنها المملكة، إذ يعتبر الجراد مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

تاريخ تناول الجراد في السعودية

يعود تاريخ تناول الجراد في السعودية إلى آلاف السنين، حيث كان الجراد يعتبر مصدرًا مهمًا للغذاء في المناطق الصحراوية، وكان يسهل صيده وطهيه. كما كان الجراد يعتبر طعامًا مقدسًا في بعض الثقافات العربية.

طرق تناول الجراد

يمكن تناول الجراد بعدة طرق مختلفة، قد يكون مقليًا، أو مشويًا، أو مسلوقًا. كما يمكن استخدامه في إعداد العديد من الأطباق الأخرى، مثل الكبسة، والمرق، والسلطة.

فوائد تناول الجراد الصحية

يعتبر الجراد مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف الغذائية، حيث يحتوي على نحو 20 جرامًا من البروتين لكل 100 جرام. 

كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، بما في ذلك فيتامين A، وفيتامين B12، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

 أظهرت الدراسات وفقاً لموقع "health care" الطبي، أن تناول الجراد يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

  •  تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  •  تعزيز صحة العظام.
  •  تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  •  تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان والسكري.

المخاطر المحتملة لتناول الجراد

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لتناول الجراد، فإنه من المهم توخي الحذر عند تناوله، حيث يمكن أن يشكل الجراد خطرًا على الصحة إذا تم تناوله بعد رشه بالمبيدات الحشرية، لذلك، من المهم التأكد من أن الجراد تم جمعه من مناطق غير موبوءة بالمبيدات الحشرية.