فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب.. ومتى تبدأ؟

تفصلنا ساعات قليلة على اقتراب موعد الأيام البيض لشهر رجب 1445 هـ، وهي من الأيام التي لها فضل كبير، كما أن من الأشهر الحرم المعظمة التي يستحب فيها الإكثار من الصيام والأعمال الصالحة.

والأيام البيض لشهر رجب 2024_1445، هي ثلاثة أيام تتوسط الشهر العربي، وهم «أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر» من شهر رجب.

فضل صيام الأيام البيض

وتوجد الأيام البيض في كل شهر قمري، حيث يكون القمر موجودًا فيها من أول الليل إلى آخره، وهي «الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر»، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام” (متفق عليه).

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “أوصاني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاث لن أدعهن ما عشت بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وصلاة الضحى وبأن لا أنام حتى أوتر” ( رواه مسلم).

وأيضًا عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صوم ثلاثة أيام من كل شهر، صوم الدهر كله» (متفق عليه). 

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة” (رواه الترمذي وقال حديث حسن). وعن عبدالملك بن منهال عن أبيه رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بصيام أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة” (رواه أحمد وإسناده حسن لغيره).

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفطر أيام البيض في حضر ولا سفر” (رواه النسائي بإسناد حسن).

فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب.. ومتى تبدأ؟

موعد الأيام البيض لشهر رجب 2024- 1445

وفضل صيام الأيام البيض من شهر رجب كبير، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي ﷺ بِثَلَاثٍ: «صِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ».

وبالنسبة لموعد الأيام البيض لشهر رجب 1445 هـ، فهي:

- أول أيام البيض سوف تبدأ غدًا الخميس الموافق 13 رجب 1445، الموافق 25 يناير 2024.

- ثاني أيام البيض بتاريخ 14 رجب 1445، الموافق يوم الجمعة 26 يناير 2024.

- وثالث أيام البيض بتاريخ 15 رجب 1445، الموافق يوم السبت 27 يناير 2024.

ما هي أفضل الأعمال في الأيام البيض لشهر رجب 1445؟

ويوجد مجموعة من الأعمال التي يفضل القيام بها خلال الأيام البيض لشهر رجب، وهي:

  • الصيام.
  • الدعاء
  • أذكار الصباح والمساء
  • قراءة القرآن.
  • قيام الليل.
  •  التسبيح والذكر.

اقرأ أيضًا: تحري هلال شهر رجب 1445.. وأفضل الأدعية المستجابة في أول ليلة