هل فقر الدم الشديد يسبب ذبحة صدرية لكبار السن؟

تعتبر مشكلة فقر الدم من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الأفراد، ولكن في بعض الحالات تكون خطيرة خاصة لكبار السن.

وفي هذا السياق، وجه الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية، تحذير من الإصابة بفقر الدم الشديد لكبار السن.


وأوضح النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس "، أن فقر الدم الشديد حادّ النزول من الممكن أن يسبب ذبحة صدريه بالذات في كبار السن.

وأشار الدكتور خالد النمر، إلى أنه يجب تشخيصه وعلاجه مبكرا، وعدم الانتظار حفاظًا على صحة كبار السن.

هل فقر الدم الشديد يسبب ذبحة صدرية لكبار السن؟

علاج فقر الدم

بالنسبة لطرق علاج فقر الدم فهي تختلف وفقاً لأسبابه، فمن الممكن أن يكون السبب هو نقص الحديد، أو نقص كرات الدم الحمراء؛ لهذا السبب يجب التأكد من معرفة السبب أولاً.

ومن جانبها، كشفت وزارة الصحة، أنه من الممكن، استخدام عدة علاجات لعلاج فقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد، مثل مكملات الحديد أو أخذ الحديد عبر الوريد.

وبينت عبر حسابها على منصة إكس (تويتر سابقًا)، أن فقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد (أنيميا نقص الحديد). وهو عبارة عن نوع من فقر الدم الذي يحدث عند عدم كفاية الجسم من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يساعد على نقل الأكسجين.

ومن الممكن استخدام عدد من علاجات فقر الدم، كأخذ مكملات الحديد عبر الفم والتي تساهم في زيادة الحديد من الجسم.

بالإضافة إلى أنه يمكن أخذ الحديد عن طريق الوريد أو من خلال نقل الدم لمن يعانون من نزيف نشط أو مستويات هيموجلوبين منخفضة جداً.

أطعمة لعلاج نقص الحديد

بالإضافة إلى أن المكملات الغذائية، تساهم في تعزيز التغذية الصحية السليمة لعلاج الأنيميا سريعاً، لهذا من الممكن إدخال تلك الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي:

  • الفاصولياء البيضاء: تحتوي كل 100 جرام منها على 8 ملجم حديد.
  • المحار: تحتوي كل 100 جرام منه على 28 ملجم حديد.
  • الشوكولاتة الداكنة: حيث تحتوي كل 28 جرام منها على 3.3 ملجم حديد.
  • السبانخ: تحتوي كل 100 جرام منه على 3.6 ملجم حديد.

اقرأ أيضًا: اعتماد أول علاج جيني لفقر الدم للمرضى البالغ أعمارهم 12 سنة فأكثر في المملكة