OSN وآفاق تكشفان عن أسماء الفائزين في برنامج غرفة الكتّاب

كشفت OSN، والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) عن أسماء الفائزين والفائزات في برنامج غرفة الكتّاب. 

يهدف البرنامج التدريبي إلى دعم كتّاب المسلسلات في المنطقة العربية وتطوير قصصهم المميزة إلى أعمال كاملة، بما يعزّز خصوصية السّرديات في المنطقة.

استقبل البرنامج 276 مشروعاً بعد إطلاق الدعوة العامة المفتوحة لتقديم الطّلبات، وتولّت لجنة تحكيم مختصّة مهمة التقييم والاختيار. ضمت اللجنة مجموعة من الأسماء البارزة - الكاتبة يم مشهدي، والمخرج هشام العسري، والمخرج أمين درة، والمخرجة مريم أبو عوف - الذين اختاروا الأعمال الستة التالية وكتّابها للمشاركة في البرنامج:

▪ "يوم ملقاك" لرضا بن عزوزة

▪ "فن البقاء" لتامر محمد عبد الحميد ونهى حسن حسين

▪ "بولارويد" لبسنت غنيمي

▪ "من هوم لهون" لماري-لويسا إيليا، وجوليان قبرصي وجان-كلود بولس

▪ "ضيوف" لصالح سعدي

▪ "دليل الرجل الأعزب أو كيف تجد الحب في 10 خطوات" لمصطفى يوسف وفاطمة عبد

يحتضن البرنامج الذي انطلق في مارس الماضي مشاريع الكتّاب منذ البداية لغاية تطويرها إلى مسلسلات قصيرة كاملة، إلى جانب توفير الدعم والإرشاد والمتابعة، بما فيها الملاحظات الهامة التي يقدمها المتخصصون/ات والخبراء خلال فترة إقامات الكتّاب الفنية وما بينها. ويسعى البرنامج إلى تأسيس أطر واضحة لكتابة المسلسلات في المنطقة بما يتماشى مع المنهجيات المتبعة في غرفة الكتّاب، حيث يمكن للمشاركين والمشاركات التعلّم من نظرائهم والمشاركة في العملية الإبداعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت رولا كرم، نائب الرئيس لشؤون الاستحواذ ورئيس قسم المحتوى العربي في شبكة OSN: "ندرك أهمية رواية سردياتنا الخاصة بالاعتماد على المواهب الاستثنائية الموجودة في عالمنا العربي. ويعكس تعاوننا مع الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق، المؤسسة الرائدة في مجال دعم الفنانين والفنانات والكتّاب في المنطقة العربية، ضمن مبادرة غرفة الكتّاب، التزامنا بدعم الكتّاب والاستثمار في المواهب الناشئة وتطويرها إلى أعمال متكاملة. ويسعدنا توفير هذه المنصة للمؤلفين الموهوبين بهدف تسليط الضوء على إنجازاتهم ونجاحاتهم".

ومن جهتها، قالت ريما المسمار، المديرة التنفيذية للصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق: "تشكل مبادرة غرفة الكتّاب خطوة محورية في مسيرة كتّاب المسلسلات العربية. ونهدف إلى توفير بيئة ملائمة لرعاية المواهب الناشئة، وتوفير كل ما يلزم من أجل تطوير المسلسلات وتعزيز مجتمع الكتابة والتأليف في المنطقة. ويسلط البرنامج الضوء على مواهب كتابة القصص المتنوعة وسردها في المنطقة العربية، والتي تَعدُ بتحقيق بصمة كبيرة في قطاع المسلسلات".

تبدأ الأعمال الفائزة رحلة تطوير القصص والعمل على فرص التوزيع فور الإعلان عنها، من خلال ثلاث إقامات ستُعقد في فبراير ومايو ويوليو من عام 2024، بإشراف مرشدي البرنامج الكاتب والمخرج باسم بريش والمنتجة وكاتبة السيناريو مها الوزير.

كما يتيح البرنامج للمشاركين والمشاركات الاستفادة من المراجعة الأولية التي تقدمها OSN لمشاريعهم، وفرصة اختيار أعمالهم لمتابعة تطويريها وإمكانية إنتاجها بعيد إنتهاء البرنامج.