السودانية تسابيح دياب تكسر القواعد وتثير الجدل بمسابقة ملكة جمال العالم

تأهلت الشابة السودانية تسابيح دياب إلى نصف نهائي مسابقة ملكة جمال العالم 2024، التي أقيمت في العاصمة الكمبودية بنوم بنه، يوم السبت الماضي.

تسابيح دياب أول سودانية بمسابقة ملكة جمال العالم

وأثارت تسابيح الجدل بقرارها عدم ارتداء ملابس السباحة التقليدية في الفقرة المخصصة لذلك. وتعد الشابة المتأهلة البالغة من العمر 28 عامًا، أول سودانية تشارك في مسابقة ملكة جمال العالم.

وواجهت تسابيح تحديات عديدة، منها:

- المواءمة بين وجودها في منافسة "احتفالية" مثل هذه، والمعاناة التي تعيشها بلادها بسبب الحرب المستمرة منذ إبريل الماضي.

- تحدي الكيفية التي تظهر بها على خشبة العرض دون المساس بعادات وتقاليد شعبها.

قرار مثير للجدل

وقررت تسابيح، في خطوة مثيرة للجدل، عدم ارتداء ملابس السباحة التقليدية، كما اختارت بدلًا من ذلك ملابس تغطي جسمها، قائلة: "إنها ترغب في إظهار صورة جديدة تعكس ثقافتها العربية وعاداتها وتقاليدها".

الشابة السودانية تسابيح ديابالشابة السودانية تسابيح دياب

وبالفعل طبقت تسابيح ذلك عمليا؛ إذ كانت الوحيدة التي لم تظهر بملابس السباحة التقليدية، في الفقرة المخصصة لذلك. كما علقت قائلة: "إن احترام عادات وتقاليد بلدها والفوز بقلوب الناس أهم عندها من اللقب".

وأضافت: "ظهرت على المسرح بشخصيتي وروحي من غير تزييف ولم أظهر تفاصيل جسمي في فقره لبس السباحة، وكنت الأقل لفتا للنظر بين باقي السبعين متسابقة ورغم ذلك دخلت في تصنيف أفضل 10 ملابس سباحة".

الشابة السودانية تسابيح ديابالشابة السودانية تسابيح دياب

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي في السودان خلال الأسابيع الماضية جدلا كبيرا حول مشاركة تسابيح في هذه المسابقة، وذلك بحسب ما ذكر موقع "sky news".

وتعرضت تسابيح للانتقاد على مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، وذلك لتزامن المسابقة مع الحرب في بلادها، لكنها علقت على ذلك قائلة: "أشعر بكل فخر أني قادرة على رفع علم بلادي عاليا أمام العالم. هذا الإنجاز ليس لي إنما للسودان، وهو خطوة لتسليط الضوء على ما يحدث هناك".

اقرأ أيضًا: وحشتوني.. شيرين عبد الوهاب تخطف الأنظار في حفل joy award 2024