برنامج العلا للإقامة الفنية.. فرصة ثمينة للفنانين والمبدعين

كشفت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن أسماء المشاركين في النسخة المقبلة من برنامج "العلا للإقامة الفنية"، الذي يأتي بالتعاون مع الوكالة الفرنسية لتطوير العلا AFalula.

ويتضمن الموسم الجديد الذي يستمر على مدار العام الحالي 2024،العلاالعلا 6 برامج تم تخصيص 5 منها للإقانة الفنية، بينما خصص البرنامج السادس لرابطة الخريجين.

برنامج العلا للإقامة الفنية 2024

كما تشمل هذه البرامج، كل من:

  1.  إقامة العُلا للفن التشكيلي.
  2.  إقامة العُلا للتصميم.
  3. إقامة العُلا للفنون وعلم النبات والزراعة وتنسيق الحدائق.
  4.  إقامة العُلا للتراث والابتكار.
  5.  الإقامات طويلة المدة. 
  6. العلاالعلا

كذلك يعد البرنامج فرصة لتشجيع الفنانين والمبدعين في مجالات مختلفة على استكشاف إمكانيات العلا، ويأتي في إطار تعزيز مكانتها باعتبارها مركزًا عالميًا للعقول المبدعة، ووجهة لبرامج الإقامة الفنية.

إقامة العلا للفن التشكيلي

وتضم قائمة المشاركين في برنامج إقامة العُلا للفن التشكيلي فنانين من: فرنسا، وأستراليا، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبرازيل، وجنوب أفريقيا.

وهُم: "هوغو سيرفانين"، و"جويل سبرينغ"، و"ميثاء عبدالله"، و"ريم الناصر" و"مارلون دي أزامبوجا"، والثنائي "بيانكا بوندي" و"جويلام بوسيه".

العلاالعلا

برنامج إقامة العلا للتصميم

وستضم قائمة برنامج إقامة العًلا للتصميم كلًّا من: "مجموعة بحريني دينش" من البحرين والدنمارك، ومجموعة "هول هاوس"، و"ليو أورتا" من فرنسا، و"أستديو المواد الخام" من الهند، و"لين عجلان" من المملكة العربية السعودية.

الإقامات طويلة المدة

وبالنسبة لقائمة الإقامات طويلة المدة، فستضم: أيمن زيداني من المملكة العربية السعودية، وطارق عطوي من لبنان، وغريغوري شاتونسكي من فرنسا.

العلاالعلا

ومن المقرر أن تتاح مشاهدة الأعمال الفنية التي أنتجتها بعض برامج العُلا للإقامة الفنية، للزوار عبر مهرجان العُلا للفنون، حيث ستقدّم برامج الإقامة الفنية معرضين ضمن فعاليات المهرجان، خلال الفترة من 9 فبراير حتى 2 مارس 2024، سيتم تخصيصهما لبرنامجي الفن التشكيلي والتصميم.

اقرأ أيضًا: أول خط سعودي للمنتجات التجميلية الطبيعية بالعلا .. عناية بالبشرة والشعر