الوسواس القهري لدى النساء.. أعراضه وطرق العلاج

تكثر حالات اضطراب الوسواس القهري OCD، لدى السيدات بشكل خاص أكثر من الرجال، وهو حالة نفسية ينزعج فيها الشخص من أفكار مزعجة تسمى «الوساوس».

ويعاني المصاب بهذا الاضطراب من عبء تنفيذ السلوكيات المتكررة أو الإكراهات، مما يضعه تحت ضغط نفسي كبير والمزيد من القلق والتوتر.

وأكد علماء الأعصاب، أن العوامل البيئية مثل العلاقات أو التوتر أو الأمور العائلية الأخرى تؤثر بالسلب على الوسواس القهري، كما أن المسارات التي تشارك في الحكم وحركة الجسم والتخطيط تفسد في هذه الحالة.

أعراض الوسواس القهري

وهناك مجموعة من العلامات والأعراض والممارسات التي تكشف عن الإصابة بهذا الاضطراب، مثل تكرار بعض الأفعال كـ«تكرار الصلاة أو كلمات معينة، أو الاستحمام، أو الاغتسال».

كذلك تناول الطعام بترتيب دقيق جدًا أو عدم المصافحة خوفًا من الجراثيم، وعادة ما تلاحظ هذه الأعراض بشكل كبير وشائع لدى النساء.

الوسواس القهري لدى النساء

ويأتي على رأس الهواجس الشائعة التي تمر بها النساء بشكل خاص، كل من:

1- الخوف الشديد من التعرض للعدوى والشعور الدائم بالقلق من اتساخ اليدين أو التقاط الجراثيم من شخص آخر.

2- الخوف من أن تصبح ضحية لنوع من المأساة أو العنف.

3- الخوف من ارتكاب العنف وفقدان السيطرة على الذات وإيذاء الشخص الآخر؛ مثل خوف الأم من إيذاء طفلها.

4- الخوف من السلوك غير الأخلاقي وفقدان الأعصاب.

5- الخوف من عدم تناسق الأشياء؛ مثل عدم تناسق أطباق الطعام أو الملابس أو الكتب.

علاج الوسواس القهري

تتعدد طرق علاج الوسواس القهري باختلاف درجته وشدته لدى المريض، وعادة ما يتضمن العلاج النفسي والتأمل والأدوية، ومن أبرز هذه العلاجات:

دعم الأسرة

يحتاج المصاب بهذا الاضطراب إلى الدعم الكامل من الأسرة وكل المقربين منه؛ حيث أن الفهم والدعم والتحفيز يساعد في التغلب على هذه المشكلة بشكل أسرع.

تشتيت الانتباه لتجنب التركيز على الوساوس

كلما ضغطت فكرة مزعجة على عقلك، حاولي تشتيت انتباهك على شئ آخر بشكل سريع، مثل قراءة الكتب، الاستماع إلى الموسيقى أو ممارسة التمارين الرياضية والألعاب.

توقع دوافع الوسواس القهري وتجنبيها

حاولي توقع دوافع الوسواس قبل ظهورها، مثلًا إذا قمتي بالتحقق من النوافذ أو الأبواب أو موقد الغاز، فتأكدي من إيقاف تشغيلها حتى لا يكون هناك مجال للشك.

اقرأ أيضًا: الفئات الأكثر إصابة بمرض الوسواس القهري