حسرة ميسي.. الأرجنتين مهددة بالاستبعاد من كوبا أمريكا والأولمبياد

يواجه منتخب الأرجنتين شبح عدم المشاركة في بطولتي كوبا أمريكا ودورة الألعاب الأولمبية المقبلتين.

كشفت صحيفة آس الإسبانية عن اقتراح رئيس الأرجنتين، خافيير مايلي، بأن أندية كرة القدم يمكن أن تصبح شركات مساهمة رياضية، إذ رحب بفكرة قدوم المستثمرين، لشراء أندية الدوري الأرجنتيني، مؤكداً أن ذلك سيساعد في توقيتها، ويمنحها موارد مالية ضخمة.

وأشارت إلى أنه بعد وصول مايلي إلى السلطة في الأرجنتين قبل شهر واحد، أطلق الرئيس الجديد عدة إجراءات، لتحرير اقتصاد البلاد، ومن بين أهدافه، التشجيع على وصول المستثمرين من القطاع الخاص والأجانب، إلى كرة القدم الأرجنتينية، التي يحكمها منذ عقود مبدأ الجمعيات غير الربحية التي يقودها أعضاء النادي.

شددت الصحيفة على أن أن التدخل الحكومي والتوجهات الجديدة تنتهك الاستقلالية التي ينص عليها القانون للجمعيات المدنية والرياضية، ما قد يسهم في تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم بسبب القرارات التي يتم فرضها من خارج إطار الاتحاد المحلي.

المادة 20 تهدد الأرجنتين

وأضافت "هذا السلوك والإجراءات التي تتبعها السلطة التنفيذية ينتهك المادة 20 من القانون رقم 20655، الذي يعترف باستقلالية الجمعيات الرياضية المدنية، وأن الأعضاء في النظام المؤسسي للرياضة والنشاط البدني في الممارسة الحرة لوظائفها".

واصلت: "هذا النص في اللوائح الرياضية تطالب به المنظمات فوق الوطنية، بما في ذلك اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة البارالمبية الدولية وخاصة الاتحاد الدولي لكرة القدم، والتي ينص نظامها الأساسي على فرض عقوبات صارمة في حالة تدخل الحكومات في المسائل المتعلقة بالحياة المؤسسية للكيانات التي تتألف منها".

واختتمت: "بطل العالم قد يجد نفسه مستبعداً من المشاركة في كوبا أمريكا التي تقام الصيف المقبل، ويليها عدم لعب دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، في حال أبدى "فيفا" اعتراضه على التدخل الحكومي في الكرة الأرجنتينية".