7 فيتامينات تساعدك في استعادة شعرك المتساقط وتقويته

تساقط الشعر ليس ممتعًا على الإطلاق، ويمكن أن يكون محرجًا في بعض الأحيان. بالنسبة لمعظم الناس، حيث يعتبر الشعر تاجًا للمرأة يزيد من جمالها ويكشف عن شخصيتها.

ويقول الخبراء إن تساقط 50 إلى 100 شعرة يوميًا أمر طبيعي. ومع ذلك، عندما تعاني من تساقط الشعر بكثافة بشكل منتظم، فقد تكون هذه علامة تحذير على مشكلة أكبر. 

تساقط الشعر

يمكن لعوامل مثل الحالات الطبية والتوتر ونقص الفيتامينات أن تؤثر جميعها على صحة شعرك، كما تؤثر عوامل مثل العمر والوراثة والهرمونات والأدوية على شعرك.

كذلك تعد التغذية عامل أساسي لصحة الشعر، وتلعب الفيتامينات B و C و D بالإضافة إلى الحديد والزنك أدوارًا مهمة في ذلك.

ومن أفضل طرق محاربة تساقط الشعر هي تقييم نظامك الغذائي؛ حيث تلعب نمط الحياة الصحي دورًا رئيسيًا في ضمان حصولك على الشعر الطويل الكثيف الذي تتمناه، لذا نساعدك في معرفة الطرق التكميلية والطبيعية للحصول على الفيتامينات التي تحتاجها لنمو شعر صحي وفقًا لموقع CNET.

فيتامينات لتساقط الشعرفيتامينات لتساقط الشعر

ما هي الفيتامينات الجيدة لنمو الشعر؟

تفعل الفيتامينات الكثير من الأشياء الرائعة للشعر: فهي يمكن أن تساعد في نمو الخلايا، وتمنع الجذور الحرة من إتلافه، وتمنعه من الشيب المبكر وتغذية البصيلات التي تحفز النمو.

إليك أفضل 7 فيتامينات لنمو الشعر وكثافته:

1- البيوتين

البيوتين، المعروف أيضًا باسم فيتامين B7، يحفز إنتاج الكيراتين لزيادة نمو بصيلات الشعر؛ حيث تميل حالات نقص البيوتين إلى الندرة، حيث يكون الأشخاص المصابون بنقص إنزيم البيوتينيداز هم الأكثر شيوعًا. 

يمكنك العثور على هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة، بما في ذلك البيض واللحوم والأسماك والمكسرات والبطاطا الحلوة والبذور، الكمية الموصى بها للبالغين هي 30 ميكروغرامًا يوميًا.

2- فيتامين أ

خلايا الشعر هي أسرع أجزاء الجسم نموًا. ومن المنطقي إذن أن يكون فيتامين أ هو الوقود المثالي لهذا النمو. عندما يمتص جسمك فيتامين أ، فإنه ينتج الزهم. وهي مادة زيتية ترطب فروة رأسك وتحافظ عليها وبصيلات شعرك صحية. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى تساقط الشعر.

إذا كنت تتطلع إلى استهلاك المزيد من فيتامين أ، فأنت تريد تناول أطعمة غنية بالبيتا كاروتين، والتي تتحول إلى فيتامين أ. 

كما تشمل الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين البطاطا الحلوة والقرع والجزر والسبانك والكرنب. يمكنك أيضًا العثور عليه في زيت كبد الحوت والبيض والزبادي والحليب، وتبلغ الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ تصل إلى 900 ميكروغرام للرجال و 700 ميكروغرام للنساء.

3- فيتامين C

الإجهاد التأكسدي هو أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في تساقط الشعر. يحدث هذا عندما يكون لدينا اختلال في التوازن بين الجذور الحرة والمضادات للأكسدة في أجسامنا، مما يمكن أن يؤدي إلى اختلال في التوازن الإلكتروني والذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

الحل هو تناول الأطعمة الغنية بـ فيتامين C. يمتلك جسمك مضادات للأكسدة تقلل من أضرار الجذور الحرة على الشعر عن طريق موازنة إلكتروناتها. بالإضافة إلى تحقيق التوازن.

كما يساعد فيتامين C جسمك على إنتاج الكولاجين (يمنع شيب الشعر المبكر) وامتصاص الحديد الذي يمكن أن يساعد على نمو الشعر. التدخين وشرب الكحول واتباع نظام غذائي سيء يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين C.

ستجد فيتامين C في الحمضيات والفلفل والفراولة والطماطم والجوافة. نظرًا لأن جسمك لا ينتجه، ستحتاج إلى تضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي أو تناول مكمل يحتوي على فيتامين C.

متناولك اليومي لفيتامين C يصل إلى 90 مليجرامًا يوميًا للرجال البالغين و75 مليجرامًا للنساء البالغات. قد يؤدي تناول الكثير من فيتامين C إلى حرقة المعدة وتشنجات العضلات والإرهاق واحمرار الجلد وحصوات الكلى المحتملة.

فيتامينات لتساقط الشعرفيتامينات لتساقط الشعر

4- فيتامين د

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى حالات تساقط الشعر مثل داء الثعلبة ونمط تساقط الشعر الأنثوي والتساقط المفرط. ستجد هذه النقصان أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

لزيادة تناول فيتامين د، يمكنك دمج الأسماك الدهنية وزيت كبد الحوت والأطعمة المدعمة (الحبوب والبيض والخبز والزبادي) والفطر في نظامك الغذائي. بدلاً من ذلك، يمكنك الحصول على بعض أشعة الشمس منتصف النهار.

600 وحدة دولية من فيتامين د هي الجرعة الموصى بها للبالغين. قد يؤدي تناول الكثير من فيتامين د إلى الغثيان وفقدان الوزن والارتباك ومشاكل في إيقاع القلب.

5- فيتامين E

يحتوي فيتامين E على نفس خصائص مضادات الأكسدة التي يمتلكها نظيره فيتامين C. وهذا يعني أنه يمكن أن يحد من الإجهاد التأكسدي عن طريق موازنة مستوى الإلكترون في الجذور الحرة. الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين إي هم الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مثل مرض كرون أو التليف الكيسي.

فيتامين E طريقة فعالة لعلاج تساقط الشعر. كشفت دراسة صغيرة أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين إي لمدة ثمانية أشهر شهدوا زيادة في نمو الشعر بنسبة 34.5٪. يمكنك أيضًا العثور على فيتامين إي في بذور عباد الشمس والسبانخ والأفوكادو واللوز.

إذا كنت تخطط للذهاب إلى طريق المكملات، فإن البدل الغذائي الموصى به هو 15 ملليغرامًا يوميًا.

6- الحديد

يعزز الحديد إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين يوجد في خلايا الدم الحمراء بجسمك. تقوم هذه الخلايا بتوزيع الأكسجين على الخلايا في جميع أنحاء جسمك، مما يساعد في إصلاحها ونموها. يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تساقط الشعر، حيث تكون النساء أكثر عرضة للإصابة به.

ستجد الحديد في أطعمة مثل البيض واللحوم الحمراء والعدس والسبانخ والمحار والبلح البحرية. إذا أوصى طبيبك بذلك، يمكنك تناول مكمل الحديد.

الكمية الموصى بها من الحديد يوميًا هي 45 ملليجرام. تذكر أن تناول الكثير من الحديد قد يؤدي إلى الإمساك وآلام المعدة والتقيؤ.

7- الزنك

يعزز الزنك نمو الشعر ويحافظ على غدد الزيت المحيطة بالبصيلات تعمل بشكل جيد. إذا كنت تعاني من نقص الزنك، فقد تعاني من تساقط الشعر.

الأكثر عرضة لنقص الزنك هم الذين يشربون الكحول بكثرة، والأشخاص المصابون بداء كرون، والنساء الحوامل أو المرضعات، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة.

يمكنك العثور على الزنك في العديد من الأطعمة الشائعة مثل لحم البقر والسبانخ وجنين القمح وبذور اليقطين والمحار والعدس. الكمية اليومية الموصى بها من الزنك هي 11 ملليجرام للرجال و 8 ملليجرام للنساء. قد يؤدي تناول الكثير إلى فقدان الشهية وتشنجات والصداع. كما أنه يمكن أن يقلل من الكوليسترول الجيد.

شاهدي أيضًا: خلطات على طريقة السعوديات.. سر جمال الشعر الطويل والكثيف