ما هي أضرار تخزين علب المواد الغذائية المعدنية المفتوحة في الثلاجة؟

وجه الدكتور فهد السعيد، أخصائي التغذية، تحذير من أضرار تخزين علب المواد الغذائية المعدنية المفتوحة في الثلاجة.

وكشف السعيد، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أن تخزين علب المواد الغذائية المعدنية المفتوحة في الثلاجة يؤدي لتغير طعم الغذاء مع مرور الوقت إلى طعم معدني.

كما لفت إلى أن الإجراء الصحيح هو القيام بتفريغ تلك العلب في عبوات نظيفة وجافة بعد غسل اليدين وبعدها كتابة تاريخ الصلاحية على ملصق لمعرفة مدة صلاحيتها.

و أخصائي التغذية، أن الأغذية الأكثر تفاعلًا مع علب المعدن بعد الفتح، هي عبارة عن الأغذية مرتفعة الحموضة مثل المحتوية على الصلصات والطماطم وعصير الفاكهة.

وأوضح أنه من الأفضل نقل تلك الأغذية بعد فتحها إلى زجاجات أو عبوات تكون ذات قاع زجاجي من أجل حفظها لأطول فترة وبجودة عالية. 

ما هي أضرار تخزين علب المواد الغذائية المعدنية المفتوحة في الثلاجة؟

أضرار  تخزين علب المواد الغذائية المعدنية

وتعتبر علب المواد الغذائية المعدنية واحدة من أكثر أنواع الحاويات شيوعًا التي يتم استخدامها من أجل تعبئة الأطعمة المعلبة.

كما  أنها توفر حماية جيدة للطعام من التلف، ومن الممكن يؤدي تخزينها بشكل غير صحيح إلى بعض الأضرار، من أبرزها:

- التسمم الغذائي، من الممكن أن يؤدي تلف علبة المعلبة لدخول البكتيريا أو الفطريات إلى الطعام، وذلك من قد يؤدي لحدوث التسمم الغذائي.

- التسرب، فمن الممكن أن يتسبب الصدأ أو التلف في علبة المعلبة في تسرب الطعام، وذلك قد يتسبب إلى تلوث الأطعمة المتواجدة في الثلاجة.

- فقدان القيمة الغذائية، قد يؤدي التخزين غير الصحيح لفقدان عدد من العناصر الغذائية في الطعام المعلب، كفيتامين سي وفيتامين ب12.

نصائح لتخزين علب المواد الغذائية المعدنية بطريقة صحيحة

يوجد عدد من النصائح التي يجب اتباعها من أجل تخزين علب المواد الغذائية المعدنية بطريقة صحيحة، وهي:

- يجب تخزين العلب في وضع مستقيم، حيث يفضل تخزين علب المواد الغذائية المعدنية في وضع مستقيم، وذلك لأنه يساهم في منع تسرب الطعام أو تلف العلبة.

- كما يجب التحقق من تاريخ الصلاحية، وذلك قبل تخزين أي علبة معلبة، حيث يجب التأكد من التحقق من تاريخ الصلاحية. في حالة إذا تجاوز التاريخ، يفضل التخلص من العلبة.

- يجب أن يتم تخزين العلب في مكان بارد وجاف، حيث يفضل وضع علب المواد الغذائية المعدنية في مكان بارد وجاف، يكون بعيد عن أشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: استشارية تغذية تكشف أنواع البلاستيك ومخاطره على الصحة