بعد انفجار نافذة طائرة.. 10 وصايا للنجاة في حوادث الطائرات

تسببت حوادث الطائرات في حالة من الذعر والرعب في جميع أنحاء العالم؛ حيث وقعت حادثتين مرعبتين في أقل من 7 أيام، وكان آخرهم انفجار نافذة طائرة تابعة لشركة خطوط ألاسكا الجوية، ما أجبرها على الهبوط الاضطراري، الجمعة الماضية.

وبينما يؤكد خبراء الطيران أن حوادث التصادم وحالات الطوارئ الخطيرة، تعد "نادرة للغاية" إلا أن وقوع حادثين في فترة قصيرة (احتراق طائرة يابانية، وانفجار نافذة بطيران ألاسكا) تسبب في إثارة الرعب والكثير من المخاوف بشأن سلامة وأمن النقل الجوي.

وصايا للنجاة في حوادث الطائرات

ووفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز" أكد خبراء سلامة الطيران على وجود تدريب عالِ للطيارين للتعامل مع هذه الحالات النادرة، مؤكدين أن نجاح الهبوط الاضطراري لشركة طيران ألاسكا وإخلاء الخطوط الجوية اليابانية للطائرة المحترقة بنجاح، يرجع إلى التوجيهات الصارمة للطاقم وامتثال وتعاون الركاب.

كما أكدت الصحيفة، أن السفر الجوي يعد أحد أكثر وسائل النقل أمانًا، وذلك وفقاً لمجلس السلامة الوطني، لكن الأمر ليس خالِ تمامًا من الأخطار، ما يستدعي أن تكون مستعدًا لها؛ لذا يقدم الخبراء 9 صائح للبقاء آمناً في حالة وقوع طارئ جوي، بعضها قبل السفر والبعض الآخر أثناء الرحلة:

3 نصائح قبل الرحلة

1- قبل مغادرة المنزل، يجب على الركاب التفكير في ارتداء سراويل طويلة وأحذية مغلقة من الأمام للحماية في حال استدعى الأمر النزول دون سابق إنذار، وفقًا لخبير سلامة الطيران أنتوني بريكهاوس.

2- كما ينصح بتناول وجبة قبل الصعود إلى الطائرة؛ تحسبًا لقيامها بهبوط اضطراري بعيدًا عن المطار.

3- ومن الوصايا قبل الرحلة، أنه أثناء الصعود إلى الطائرة، يجب على الركاب ملاحظة أماكن مخارج الطوارئ، وتحديد الأقرب إليهم،  بجانب الاستماع إلى تعليمات السلامة جيدًا قبل الإقلاع.

7 وصايا في أثناء الرحلة

1- ينصح أنتوني بريكهاوس، الركاب بضرورة ارتداء أحزمة الأمان في جميع الأوقات، حتى عندما تكون إشارة ربط حزام الأمان مطفأة؛ حيث يجب أن يكون من أول الأشياء التي يتم القيام بها فور الصعود على متن الطائرة.

2- استمع لتعليمات طاقم الطائرة عند الحريق؛ حيث يوصى بالتزام الهدوء والاستماع إلى المتخصصين، كما يفضل ارتداء الأحذية والملابس المريحة على التعامل بشكل أفضل في حال وقوع أي مشكلة طارئة.

3- يفضل البعد عن الملابس المصنوعة من الألياف الاصطناعية، مثل البوليستر والنايلون، والتي يمكن أن تذوب على البشرة في حال نشوب حريق، حيث أكد "بريكهاوس" أن ألياف القطن والألياف الطبيعية ستمنحك المزيد من الحماية.

4- في حالة الإخلاء الطارئ، يوصى الخبراء بترك جميع ممتلكاتهم خلفهم، واتباع جميع التعليمات المقدمة من المضيفات والطيارين.

5- تعلم ارتداء أقنعة الأكسجين؛ حيث ينصح "بريكهاوس" جميع الركاب بالاهتمام بإحاطات السلامة قبل الإقلاع، حيث يتم تعليمهم حول كيفية ارتداء أقنعة الأكسجين، والطريقة السليمة لوضع أحزمة الأمان، ومكان تواجد فتحات التهوية وأقرب مخارج الطوارئ.

6- لا تتدخل بشأن الراكب غير المنضبط واترك الأمر للمتخصصين؛ يمثل الركاب غير المنضبطين مشكلة كبيرة سواء لطاقم الطائرة أو باقي أفرادهم، حيث يمكن أن تتسب سلوكياتهم في إيذاء المسافرين، لكن مضيفي الطيران يتم تدريبهم للتعامل مع هذه الحالات بطريقة صحيحة.

7- اطلب المساعدة في حالة الطوارئ الطبية؛ حيث يطلب طاقم الطائرة المساعدة من شخص ما على الأرض أو طبيب، إذا وجد، كما يتم تدريب المضيفات على تقديم الرعاية الأساسية.

أبرز حوادث الطائرات 

وفي يوم الجمعة الماضي،، أجبرت طائرة من طراز بوينغ 737-9 ماكس تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" على الهبوط اضطرارياً، بعد أن انفجر جزء من هيكلها في الجو.

وفي وقت سابق من هذا الحادث، اشتعلت النيران في طائرة تابعة للخطوط الجوية اليابانية بعد اصطدامها بطائرة صغيرة في مطار هانيدا بطوكيو، مما أسفر عن مقتل خمسة من أفراد طاقم الطائرة الصغيرة، بينما نجا جميع الركاب.

اقرأ أيضًا: كيف تتجنب متاعب السفر بالطائرة؟.. نصائح مهمة