حصاد السعودية 2023| تطورات السياحة في المملكة.. وجهة عالمية للسياحة والترفيه

تمكنت المملكة العربية السعودية من إثبات حضورها القوي على خريطة السياحة العالمية باعتبارها وجهة سياحية متنوعة، محققة إنجازات غير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية لتحصد الكثير منها خلال عام 2023.

كما شهد قطاع السياحة في المملكة تطورًا كبيرًا خلال عام 2023، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 التي تستهدف رفع مستوى جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، وجعل المملكة وجهة عالمية للسياحة والترفيه.

وتتميز المملكة بتعدد وجهاتها السياحية ومعالمها الحضارية غير تفردها بالسياحة النوعية، تلك التي تشمل السياحة العلاجية والترفيهية وسياحة التسوق وغير ذلك من أغراض السياحة.

كذلك عززت المملكة مكانتها كوجهة سياحية عالمية، عبر تنفيذ مبادرات في مجالات الآثار والثقافة والتعليم والفنون، للحفاظ على تراث المملكة الغني وجمالها الطبيعي، وجذبت الفعاليات الكبيرة مثل مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وسباق السيارات السعودي، الزوار الذين تعرفوا على كرم الضيافة بالمملكة.

تطورات السياحة في المملكةتطورات السياحة في المملكة

السعودية الثانية عالميًا في نمو عدد السياح خلال 2023

ومن ضمن الإنجازات الكبيرة التي حققتها المملكة هذا العام، حصولها على المركز الثاني عالميًا في نسبة نمو عدد السياح الوافدين خلال الشهور السبعة الأولى من العام 2023.

كما سجلت المملكة نسبة نمو قدرها 58% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019، وذلك وفقًا لتقرير السياحة العالمي "باروميتر" الصادر عن منظمة السياحة العالمية في شهر سبتمبر الماضي.

ووفقًا لتصريحات محمود عبدالهادي، نائب وزير السياحة، خلال مقابلة أجراها مع «CNN الاقتصادية»، شهد العام الماضي زيادة كبيرة في عدد الزوار إلى المملكة بنسبة 45%، مقارنة بعام 2019. كما لفت إلى أن عدد الزوار الدوليين بلغ نحو 16.5 مليون زائر.

وأوضح “عبدالهادي” على هامش فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، لافتًا إلى أن النمو السياحي لم يقتصر على الزوار الدوليين فقط، بل تضمن زيادة كبيرة في عدد الزوار الداخليين والتي بلغت 78.8 مليون زائر، بينما تجاوز إجمالي الإنفاق لهذين الفئتين الـ50 مليار دولار أمريكي.

وعلى مستوى الزيارات السياحية الترفيهية، أكد “عبدالهادي” أن هذا النوع من الزيارات شهد نموًا سريعًا جدًا منذ عام 2019. كما يشكل نسبة كبيرة من الزيارات في المملكة، مرتفعًا بنسبة ما يقارب من 119%.

كما لفت نائب وزير السياحة لتمكين الوجهات السياحية في السعودية، إلى أهمية هذه الزيارات الترفيهية في استراتيجية السياحة السعودية؛ إذ يبلغ نصيب هذه الفئة من الزيارات من إجمالي الزيارات ما يقرب من 38%.

تطورات السياحة في المملكةتطورات السياحة في المملكة

تطوير التأشيرات وتسهيل إجراءاتها

كذلك أجرت المملكة تعديلات في لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة، تضمنت تسهيلات للمقيمين في دول الخليج، والحاصلين على تأشيرة من الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو إحدى دول اتفاقية شنغن.

كما يشمل السماح للمقيمين بشكل دائم في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، إضافة إلى تسهيل إجراءات قدوم المعتمرين من خارج المملكة.

وأتاحت المملكة في أغسطس الماضي منح تأشيرة الزيارة إلكترونياً لـ8 دول جديدة، تشمل: "أذربيجان، وألبانيا، وأوزبكستان، وجنوب إفريقيا، وجورجيا، وطاجيكستان، وقيرغيزستان، والمالديف" ليتسع نطاق التأشيرة إلى 57 دولة.

كذلك أسهمت إطلاق التأشيرات إلكترونيًا بداية من عام 2019، في جذب ملايين الزوار إلى المملكة، وساعد على استحداث العديد من فرص العمل ودفع عجلة النمو الاقتصادي المحلي.

وتأتي هذه الإنجازات تتويجًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بالسعي من أجل تعزيز مكانة المملكة على خريطة السياحة العالمية، ورفع إسهامها في الناتج الإجمالي المحلي وفق رؤية المملكة 2030.

تطورات السياحة في المملكةتطورات السياحة في المملكة

الاستثمار في القطاع السياحي

فتحت السعودية الباب للاستثمار الدولي في قطاع السياحة ومساعدة القطاع الخاص للوصول إلى رأس المال العالمي لبناء المرافق التي يتوقعها الزائر ويحتاجها.

كما احتضنت احتفالات منظمة السياحة العالمية باليوم العالمي للسياحة 2023، في العاصمة الرياض، مستقبلة أكثر من 500 مسؤول حكومي وقادة القطاع السياحي والخبراء من 120 دولة، تحت شعار "السياحة والاستثمار الأخضر".

علاوة على المشاركة في العديد من الفعاليات المتخصصة في السياحة، مثل مشاركتها في معرض سوق السفر العربي؛ سعيًا لجذب المزيد من السياح وإظهار القدرات والإمكانيات السياحية في البلاد.

كذلك أعلنت السعودية عن إطلاق مدرسة متخصصة في هذا القطاع تحت مسمى «مدرسة الرياض للسياحة والضيافة» باستثمار يقدر بمليار دولار، على أن يتم افتتاحها عام 2027، بجانب أنها تضم المنتجعات السياحية والمواقع الأثرية العالمية المشهورة. 

تطورات السياحة في المملكةتطورات السياحة في المملكة