فتح باب التقديم على مبادرة «إثراء المحتوى العربي» لهذا الموعد

كشف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»، عن بدء التقديم في الدورة الثالثة من مبادرة «إثراء المحتوى العربي»، بالشراكة مع الصندوق الثقافي.

وهي تعمل على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المعنية بالعمل على إنتاج محتوى عربي مقروء أو مسموع أو مرئي، كما تعمل على تطوير منتجات المحتوى الثقافي العربي وتمكين المواهب.

كما أنها تعمل على تنشيط القطاع الثقافي في المملكة، بوصفها أكبر مبادرة لدعم صناعة المحتوى العربي، حتى يستمر باب التسجيل مفتوحًا حتى 30 أبريل القادم.

مسارات مبادرة إثراء المحتوى العربي

وقامت المبادرة بتحديد ستة مسارات من أجل المشاركة في تلك الدورة وهي:

- مسار المحتوى المرئي الذي يعمل على دعم المشاريع التي تندرج تحت فئتي «الأفلام الوثائقية والرسوم المتحركة».

- بالإضافة إلى مسار النشر الذي يدعم مشاريع الكتب التي تندرج تحت فئتي «الأدب والكتابة الإبداعية والقصص المصوّرة»,

- وكذلك مسار الترجمة الذي يدعم مشاريع ترجمة الكتب من اللغة العربية إلى لغات أخرى والعكس.

- مسار ألعاب الفيديو الذي يدعم مشاريع ألعاب الفيديو التي من الممكن تشغيلها على أي منصة إلكترونية.

- وأيضًا مسار الموسيقى الذي يدعم مشاريع الموسيقى التي تعكس الثقافة المحلّية أو العربية.

- ومسار التدوين الصوتيالبودكاست والذي يدعم مشاريع البودكاست التي تقوم بنشر محتوى حول أي موضوع متعلق بالثقافة المحلّية أو العربية.

كما تستهدف هذه المبادرة صنّاع المحتوى بهدف الخروج بمنتجات لمحتوى عربي يُضاهي المستويات العالمية، ومن الممكن لجميع المهتمّين التقديم عبر بوابة التسجيل في الموقع الرسمي لإثراء.

كما سيتم تقييم المشاريع من قبل لجان تحكيم متخصصة لاختيار الفائزين الذين سيحظون بالحصول على دعمٍ مالي وتسويقي واستشاري من مركز إثراء.

جدير بالذكر أن عدد المشاركات في النسختين الأولى 2020م والثانية 2023م، التي وصلت إلى 1400 مشاركة، وجرى اختيار 37 مشروعًا فائزًا، والذي أثمر عنها أكثر من 300 فرصة وظيفية.

جاءت منها 23  مشاريع ناشئة،، وذلك غير 40 كتابًا و39 فيلمًا وثائقيًا، و89 بودكاست، ويتم تقديم 1500 ساعة استشارية، علاوة على عدد من المشاريع الأخرى في مسارات الموسيقى وألعاب الجوال والمنصات الإلكترونية.

وذلك بمشاركة 35 محكّمًا من أنحاء الوطن العربي بخبرات متنوعة في مجال صناعة المحتوى، لتتجاوز مجموع المنتجات الثقافية 200 منتج لمحتوى عربي.

اقرأ أيضًا: مرافئ الثقافة.. انطلاق معرض جدة للكتاب 2023 بمشاركة أكثر من 100 دار نشر