"نهاية العالم" و"صحراء الورود".. أجمل مناطق السياحة الشتويَّة في المملكة

جدة - هند حجازي ما إن يأتي فصل الشتاء، حتى تكثر الرحلات إلى مناطق يكون بها الجو معتدلاً، ومنها الصحاري بالمملكة، والتي تتميز بسطوع الشمس، والدفء العام، فهو عامل جذب سياحي للمغامرين والرحَّالة، وهناك أيضًا أحواض المياه الجوفيَّة.

ومن أبرز الأنشطة المرتبطة بالسياحة الصحراويَّة، والتي تكثر في فصل الشتاء لاعتدال الجو؛ رياضة التعطيس، الهجن، الفروسيَّة، السير على الأقدام، الرحلات على ظهور الإبل، استعراضات الخيول، عروض قوافل الإبل، رحلات الصيد، السفاري، الصيد بالصقور، القفز المظلِّي، الطيران الشراعي، التزلُّج على الرمال، وتسلُّق الجبال.

تقدم "الجوهرة" لكم أجمل المناطق السياحيَّة بالمملكة لرحلة مميَّزة في الشتاء:

السياحة الشتويَّة في المملكة

نهاية العالم.."جبل فهرين" تقع "نهاية العالم" على بُعد حوالي ٩٠ كيلومترًا من مدينة الرياض -ما يعادل ساعة ونصف الساعة بالسيارة- وهي جزءٌ من منحدرات طويق الشاسعة والممتدة لأكثر من ٦٠٠ كيلومتر وسط المملكة.

ويعتبر "جبل فهرين" إحدى أكثر الوجهات السياحيَّة زيارةً في مدينة الرياض، وسُمِّيت بـ"نهاية العالم"؛ حيث يفصلها عن زوَّارها طريقٌ متعرِّجُ المسارات، على امتدادٍ من التلال المؤدِّية لمرتفعات طويق؛ لتكشف الستار عن مناظر طبيعيَّةٍ آسرةٍ لوديانها الجرداء، وأُفقها الأخَّاذ على ارتفاع شاهقٍ يُسمَّى بـ"نهاية العالم"!

يُنصح بزيارة المنطقة في أشهر الشتاء الباردة، وعندما تكون السماء صافية.

ويستطيع المتجوِّلون على "جبل فهرين" سَلْك إحدى الطرق المؤدِّية إلى القمَّة، عبورًا بين تضاريسها الوعِرة، ومقاومةً لصعوبات تسلُّقها.

ويُنصح مُتسلّقها باتباع التالي:

ارتداء حذاء تسلُّقٍ آمنة أثناء اجتيازه لمساراتها الضيِّقة.

لا تنسَ أن تلقيَ نظرةً على أحافيرها الطبيعيَّة، التي تُظهرها منطقةً مغمورةً بمياه المحيط في السابق. بالإضافة إلى مشاهدة قطعان الجمال، ومجرى النهر في أسفل الوادي.

يستغرق التسلُّق إلى "نهاية العالم" -عادةً- ما بين ١٥ و٣٠ دقيقة؛ لتصل بعد ذلك إلى قمَّةٍ غنيَّةٍ بالعديد من المناظر الطبيعيَّة، وفرص التأمُّل في جمال تضاريسها.

تأكَّد من العودة بالسيَّارة باكرًا قبل إغلاق البوابات عند الساعة السادسة مساءً.

يتطلَّب وصولك إلى "نهاية العالم" سيارة دفع رباعي، ذات نظام "GPS" فعَّال، كما يمكنك التواصل مع إحدى شركات السياحة الرائدة في مجال الرحلات البريَّة؛ لإيصالك إلى الموقع، أو قضاء ليلةٍ في أحد مخيَّماتها.

شتاء طنطورة يُهادي عشاق المغامرة والترفيه باقات مميزة وشاملة

صحراء نقِّب عن الورود يُفضَّل عند عمل جولةً استكشافيَّةً لصحراء (نقب عن الورود) أن تكون برفقة مرشدٍ سياحيٍّ للتجوال عبر الكثبان الرمليَّة الصحراويَّة على بُعد حوالي ٤٠ كم غرب مدينة الخبر؛ حيث تزدهر تشكُّلات ومنابت الورد داخل كثبان الرمل المتراكم.

استكشف أبرز أشكالها، وأنواعها، وألوانها المائلة إلى الحُمرة والبُنيِّ الدَّاكن؛ لتقتنيها كتذكارٍ يعكس سحر صحراء المملكة وجمالها.

وتتشكَّل ورود الصحراء البلوريَّة الجميلة عندما تتمازج المعادن الموجودة في رمال الصحاري القاحلة، ذات المناخ الحار؛ لذلك يُفضَّل زيارتها في فصل الشتاء، وتلقى رواجًا بين البدو الرُحَّل لشكلها الجميل الشبيه بالبتلات.

صخرة جودة على بُعد حوالي ١٠ دقائق بالسيَّارة، شمال شرق مدينة جودة -أو حوالي ساعتين ونصف الساعة من مدينة الجبيل- ستجد صخرة جودة، وهي تشكُّلٌ صخريٌّ شاهقٌ يخرج من عمق الصحراء ليُعانق الأفق!

انضم لإحدى الرحلات البريَّة النهاريَّة، واستكشف أجراف المنطقة، وخباياها، ومكامنها داخل كهوفها وتشكُّلاتها الصخريَّة الوعِرة، وتمتَّع بمنظر الإبل وهي تشقُّ طريقها عبر الرمال.

وادي الخرارة يُعد "وادي الخرارة" أحد محاضن أنفس الثروات الطبيعيَّة الكامنة في المملكة، بحيرة الخرارة المتشكِّلة من هطول الأمطار بين كثبان الرمال، ومَواطن الحيوانات البريَّة؛ لتجد فيها ملاذًا خلاَّبًا للاسترخاء، وفرصةٍ للسباحة.

يكتسي الوادي بسحرٍ أخَّاذٍ، وجمالٍ خلاَّب، مزهو برداءٍ أخضرٍ من المراعي الخصبة، وهو مرتعٌ لأسراب الطيور السائحة، وأنواع الحيوانات البريَّة.

وتحتضن كثبان الخرارة الرمليَّة عُشاق الرياضة والإثارة من كل مكان لركوب الدراجات، والتزلُّج على الرمال، وتحليق الطائرات الورقيَّة؛ ولتزداد تجربتك إبهارًا، جرِّب أنْ تتسلَّق الكثبان الرمليَّة في يومٍ صافٍ، وأن تتأمَّل سحر الطبيعة في وادي الخرارة، وهو يعانق جبال طويق لتنتعش المنطقة بزائريها في عطلات نهاية الأسبوع، وفصل الشتاء، فيما تكتسي بهالةٍ من الهدوء والسكون لزوَّارها في أيام الأسبوع.

بحيرة الأصفر تتشكَّل مياهُها اللازورديَّة على مشارف مدينة الأحساء؛ بسبب التجمُّعات السطحيَّة القادمة من ٢٢٠٠٠ مزرعة، تنعمُ بها منطقة الأحساء المورقة، إحدى كُبْرَى الواحات في العالم.

ولأنَّ الطريق إلى البحيرة غير مُعبَّد؛ ننصحك باستئجار خدمات مرشدٍ سياحيٍّ بسيَّارة دفع رباعي؛ ليعبر بك الكثبان الرمليَّة، حتَّى تصل إلى مياهها الخلاَّبة المليئة بالسّراخس، وتستكشف التلال المطلَّة حول البحيرة. وتُعدُّ البحيرة ملاذًا لعددٍ من أنواع الطيور خلال فصل الشتاء، والتي تتوافد عليها للتَّكاثر داخل أغطيتها النباتيَّة، مثل النسر المرقط، وهازجة أم شارب.

نصائح لعمل رحلة مميزة في الصحرا: قُدْ بحذر، وخُذْ بالحسبان أنَّ مركبات الدفع الرباعي هي الأنسب للقيادة على الطرق الوعرة، والكثبان الرمليَّة، وتذكَّر أنْ تقود بسرعة على كثبان الرمال؛ حتَّى لا تعلق إطارات مركبتك في الرمال.

تأكَّد دائمًا من اصطحابك لمعدَّات الرحلة اللازمة، ولا تنسَ أنْ تلتقط صورًا تذكاريَّة.

تأكَّد من جلب كفايتك من النقود الورقيَّة؛ للاستمتاع بأنشطةٍ تناسب جميع أفراد العائلة.

اقرأ أيضًا:

تعرف على أبرز المعالم السياحية في مدينة العلا