"الحج والعمرة" تحذر من المعلومات المغلوطة حول موسم حج 1445

حذرت وزارة الحج والعمرة، اليوم، من المصادر غير الموثوقة التي تنشر معلومات مغلوطة حول موسم الحج 1445؛ مما يثير التساؤلات لدى الكثيرون وقد يعرضهم للنصب أو الاحتيال.

كما أكدت الوزارة، على ضرورة تجنب المعلومات المغلوطة والمصادر غير الموثوقة، مع ضرورة الاكتفاء بالمصادر الرسمية التي تتضمن كل شؤون رحلة الحج لذا العام.

موسم حج 1445

كما نشرت الوزارة تنويه عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، تنويه قالت خلاله: "بالإشارة إلى ما يتم تداوله في شبكات التواصل الاجتماعي، فإن الوزارة تنوه إلى أنه لم يتم الإعلان رسميًا عن موعد فتح التسجيل لحجاج الداخل لموسم حج 1445هـ أو باقات الحج ونحو ذلك". 

وخلال الساعات القليلة الماضية، انتشرت العديد من الأخباء على بعض المواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، والتي تعلن بدء وزارة الحج والعمرة لاستقبال طلبات الحجاج لموسم حج 1445، وهو ما نفته الوزارة بشكل رسمي، مؤكدة أنه يجب تحري الدقة عند تداول المعلومات.

كيفية السعي بين الصفا والمروة؟

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الحج والعمرة، عن كيفية سعي المعتمر بين الصفا والمروة وحول الكعبة المشرفة خلال أداء المناسك.

وبينت الوزارة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن السعي بين الصفا والمروة يكون مع بدء المعتمر سعيه من الصفا. ويعتبر قطع المسافة من الصفا إلى المروة شوطًا واحدًا.

وأضافت، كما تعد العودة من المروة شوطًا آخر؛ وهنا يكمل المعتمر السعي حتي ينتهي من السبعة أشواط.

ولفتت الوزارة إلى أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان عند أول وصوله الصفا بعد الطواف يقرأ قوله تعالى : «إن الصفا والمروة من شعائر الله».

وفيما يخص صفة الطواف بالكعبة المشرفة أفادت الوزارة، أن الطائف يبدأ طوافه باستقبال الحجر الأسود.

بينما الطواف حول الكعبة المشرفة، إلى أن يحاذي الحجر الأسود مرة أخرى فيكون بذلك قد أكمل شوطًا واحدًا.

ويستمر حتى يكمل الأشواط السبعة، مبينة أن الدعاء في الطواف سنة وللطائف أن يتقرب إلى ربه ويدعو بما يحب.

وكانت وزارة الحج والعمرة، قد أكدت أن أهم مميزات وإجراءات الحصول على تأشيرة المرور للزيارة وذلك للقادمين جوًا إلى المملكة.

اقرأ أيضًا: إصدار تصريح لزيارة الروضة الشريفة لمرة واحدة.. بهذا الشرط