هاني فرحات ليس الأول.. قائمة الحاصلين على الجنسية السعودية

تصدر الموسيقار المصري هاني فرحات، مواقع التواصل الاجتماعي بعد حصوله على الجنسية السعودية خلال حفل "ليلة نجمات الوطن العربي" على مسرح محمد عبده أرينا في بوليفارد رياض سيتي، برعاية هيئة الترفيه السعودية.

وقام المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه، بتكريم الموسيقار هاني فرحات وإعلان حصوله على الجنسية السعودية خلال الحفل. كما وصفه بـ"المايسترو السعودي"، وذلك نظرًا لما قدمه من مجهود كبير خلال مشاركته في العديد من الفعاليات الفنية والحفلات بالمملكة خلال الفترة الماضية.

هاني فرحات يحصل على الجنسية السعودية

هاني فرحات موسيقار مصري، من مواليد 13 أغسطس 1971، درس فى معهد الكونسرفتوار. كما تعاون مع كبار نجوم ونجمات الوطن العربي في الغناء بالتوزيع الموسيقي؛ إذ وزع أغنية قالي الوداع للهضبة عمرو دياب، وألبوم علم قلبي.

كما وزع هاني فرحات العديد من الأغاني للمشاهير، ومنهم "أنغام، إليسا، أحلام، سميرة سعيد، راغب علامة، صابر الرباعي، عبدالمجيد عبدالله، لطيفة، ديانا حداد، محمد عبده، رابح صقر" وغيرهم، فضلًا عن مشاركته في عدد كبير من الحفلات بالمملكة العربية السعودية وموسم الرياض.

قائمة الحاصلين على الجنسية السعودية

هاني فرحات ليس الشخصية الأولى التي تحصل على الجنسية السعودية، بل سبقه عدد من المشاهير المصريين والعربيين؛ في لافتة مميزة من المملكة لتكريم غير السعوديين على إنجازاتهم المميزة، وتشريفهم بالحصول على الجنسية السعودية.

ويأتي ذلك بناءً على أمر ملكي صدر من الملك سلمان بن عبد العزيز في عام 2019، بالموافقة على منح الجنسية السعودية لعدد من أصحاب الخبرات المميزة والتخصصات النادرة وأصحاب الكفاءات والمتميزين في مجالاتهم.

وخلال التقرير التالي سوف نستعرض لكم عدد من الأسماء والمشاهير الذين حصلوا على الجنسية السعودية قبل الموسيقار هاني فرحات.

الإعلامي عمرو أديب

مؤخرًا، حصل الإعلامي المصري عمرو أديب على الجنسية السعودية إلى جانب جنسيته المصرية. وقد وجه الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين والملك سلمان بن عبدالعزيز على هذا التكريم والتشريف.

وقال عمرو أديب خلال تقديم برنامجه "الحكاية" على فضائية MBC مصر: "مؤخرا ومنذ فترة تم منحي الجنسية السعودية... الآن أنا مواطن عندي جنسية مصرية وسعودية".

كما أضاف: "أود أن أتقدم بالشكر لجلالة الملك سلمان خادم الحرمين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان على هذا التكريم وهذا التشريف".

العالمة مناهل عبدالرحمن 

كما أعلنت الدكتورة مناهل عبدالرحمن ثابت، وهي عالمة يمنية متخصصة في مجال التقنيات الرقمية، حصولها على الجنسية السعودية وذلك نتيجة تميزها في الهندسة المالية ومجال الرياضيات والعلاقات الكمية.

كما أنها تعتبر أصغر امرأة تحصل على الدكتوراه في مجال الهندسة المالية، وذلك في عمر 28 عامًا. وقد جرى تصنيفها ضمن أذكى 30 شخصًا على قيد الحياة.

الدكتور أمين سيدو

وضمن قائمة الحاصلين على الجنسية السعودية، جاء الدكتور أمين سيدو، من أصول سورية، وذلك نظير عدد من الجهود العلمية والبحثية الكبيرة، محدثًا حراك ثقافي بعدد من الإنتاجات والأعمال التي تجاوزت الثلاثين إصدارًا، والتي وثقت سير أعلام الثقافة والفكر والأدب في السعودية. 

كما أنه برع في الدراسات الببليوغرافية، مقدمًا عدة أعمالاً في هذا المجال، فضلًا عن عمله في مكتبة الملك فهد الوطنية. وأيضًا كان مديرًا لتحرير مجلتها، كذلك قدم دراسة ببليومترية وحصر ببليوغرافي وذلك عن «السعوديين وعلم المكتبات والمعلومات».

المهندس عمرو عوض الله

تمكن المهندس عمرو عوض الله من الحصول على الجنسية السعودية أيضًا، وهو مهندس ورائد أعمال مصري أمريكي حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية.

 كما أنه مستثمر في مجموعة من الشركات الناشئة، وقد عمل في الكثير من المناصب التنفيذية في عدد من الشركات.

ولم تنتهي قائمة المشاهير والشخصيات البارزة التي تم تكريمها من خلال الحصول على الجنسية السعودية؛ حيث تسعى المملكة إلى نشر العلم والفن والثقافة وتكريم الرائدين بها، حيث حصل عليها أيضًا "مختار عالم  خطاط كسوة الكعبة المشرفة، المخرج المسرحي سمعان العاني من العراق،  المؤرخ الدكتور عبد الكريم إبراهيم السمك من أصل سوري". 

اقرأ أيضًا: بعد عمرو أديب.. ما شروط الحصول على الجنسية السعودية؟