ما هي أفضل وأقل الأجبان دهونًا؟

يبحث العديد من الأفراد عن أفضل وأقل الأجبان دهونًا، خاصة متبعي الحميات الغذائية، والذين يفضلون تناول الطعام قليل الدسم والدهون للحفاظ على صحتهم.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، عبر تغريدة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة إكس، أفضل وأقل الأجبان دهونًا.

وأوضح الخضيري أن الجبنة البيضاء الفيتا بدون ملح هي الأفضل والأقل دهون، وفي حالة إذا كانت تحتوي على ملح يجب يتم تقطيعها ثم تغمره بالماء عدة مرات وذلك حتى يفقد الملح الزائد ثم تستخدمها.

جبنة فيتا

وأضاف، وكذلك تعتبر الجبن القريش، وبعدها الكرافت المطبوخ، ثم المثلث، وتليها الشرائح من الجبن الجيدة والأقل دهنًا.

وأشار الدكتور فهد الخضيري إلى أن الجبن السائل يعتبر واحد من أكثر الأنواع من حيث زيادة الدهون، مبينًا أن الدهون فيه عالية فقد تصل إلى 70%.

كما لفت إلى أن الجبن القريش يكون منزوع الدسم يمتلك 10٪ دهن، وبعد ذلك الفيتا الأبيض بدون ملح ثم الحلوم ثم الشيدر المطبوخ ثم الشرائح ثم المثلثات ثم السائل. ولكن بعض السائل يحتوي على 60% دهون أو زيوت.

وتابع الخضيري، أن بعضها قد يصل إلى 75٪دهون وزيوت، وذلك يكون وفقاً للمنتج والشركة والدولة. 

وأوضح أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، أن شبيه الجبنة وشبيه القشطة فحسب بيان هيئة الغذاء والدواء السعودية، فتكون نفس المنتج، ولكن قد تم استبدال الدهون الطبيعية بزيوت نباتي.

وأضاف الدكتور فهد، أن ذلك يرجع لأسباب اقتصادية أو لدواعي حمية أو غيرها وكذلك قد تكون من أجل تلبية لبعض الرغبات.

وفيما يخص اطلاق اسم شبيهة، على هذه المنتجات، أوضحت الهيئة عبر حسابها على موقع إكس، أن التسمية جاءت لزيادة تمكين المستهلك من اختيار المنتجات الأنسب له بكل يسر وسهولة.

وأضافت، أن ذلك مع العلم أن كافة المنتجين ملزمين بإضافة جميع مكونات، بجانب معلومات البطاقة الغذائية على العبوة من الخارج للمنتج.

ما هي أفضل وأقل الأجبان دهوناً؟

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الجبن للدايت؟ .. 5 أنواع لن تتوقعيها