أطعمة تقلل علامات التمدد.. تأكدي من تناولها

قد يجهل الكثير من النساء أن هناك أطعمة تقلل علامات التمدد، فالأغلبية العظمى تعتقد أن هذه المشكلة تحتاج في البداية إلى ممارسة التمارين، أو علاجها من خلال عمليات التجميل.

أطعمة تقلل علامات التمدد

وتُعد علامات التمدد واحدة من المشكلات التي تؤرق الكثير بيننا، وهي عبارة عن خطوط تظهر على البشرة نتيجة الحمل، أو زيادة أو فقدان الوزن السريع، أو حتى طفرات النمو خلال فترة المراهقة. يمكن للعناصر الغذائية الصحيحة أن تساعدك في تقليل علامات التمدد. تلعب التغذية دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة ومرونة البشرة. يساعد تناول العناصر الغذائية المناسبة في منع وتقليل علامات التمدد.

في هذا الصدد، تستعرض مجلة (الجوهرة)  قائمة أطعمة تقلل علامات التمدد، احرصي على إدراجها في نظامك الغذائي.

قد يهمك: ورق التوت.. فوائده للتخسيس وكيفية استخدام

أطعمة تقلل علامات التمددأطعمة تقلل علامات التمدد

الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين

يساعد الكولاجين، وهو بروتين متوفر بكثرة في الجلد، على الحفاظ على قوته ومرونته. إن دمج الأطعمة الغنية بالمواد المغذية المعززة للكولاجين مثل فيتامين C والبرولين والليسين يمكن أن يدعم صحة الجلد،  ومنها: البيض، التوت، الدجاج.

الأطعمة الغنية بفيتامين E

كما يعد عنصر فيتامين E مضاد أكسدة قوي يمكن أن يساعد في حماية البشرة من التلف وتحسين صحتها العامة. تعتبر الأطعمة مثل اللوز وبذور عباد الشمس وزيت الزيتون مصادر ممتازة لفيتامين E.

الأطعمة الغنية بالزنك

كذلك الزنك ضروري لإصلاح الجلد وتجديده. فهو يساعد في إنتاج خلايا الجلد الجديدة ويمكن العثور عليه في الأطعمة مثل المكسرات والبذور والمأكولات البحرية والبقوليات.

الحمضيات

تحتوي ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت على فيتامين C، وهو ضروري لإنتاج الكولاجين. يمكن أن يساعد تضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي على تحسين مرونة بشرتك.  

أسباب ظهور علامات التمدد

وتظهر علامات التمدد، التي تُعرف أيضًا باسم علامات الإمتداد أو الخطوط البيضاء، نتيجة تمدد الجلد بشكل سريع جدًا. يمكن أن يحدث هذا بسبب عدة عوامل، منها:

الحمل: تتعرض النساء الحوامل لزيادة الوزن بشكل سريع جدًا، مما قد يؤدي إلى ظهور علامات التمدد في البطن والصدر والأرداف والفخذين.

زيادة الوزن أو فقدانه بسرعة: يمكن أن يؤدي زيادة الوزن أو فقدانه بسرعة أيضًا إلى ظهور علامات التمدد.

الحمل في سن مبكرة: تميل النساء الحوامل في سن مبكرة إلى الإصابة بعلامات التمدد أكثر من النساء الحوامل في سن أكبر.

الاستعداد الوراثي: يلعب الاستعداد الوراثي دورًا في ظهور علامات التمدد.

استخدام بعض الأدوية: يمكن أن يؤدي استخدام بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات، إلى ظهور علامات التمدد.

قد يهمك:نظام غذائي يخفض الوزن ويعزز صحة القلب خلال 8 أسابيع فقط