حالة الطقس اليوم.. أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق

كشف المركز الوطني للأرصاد، عن حالة الطقس اليوم، في تقريره موضحاً أنه لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد.

حالة الطقس اليوم

وقال إن هذه الحالة ستكون  على أجزاء من مناطق عسير، الباحة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، القصيم، حائل، تبوك، الجوف، الحدود الشمالية تمتد إلى الاجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، في حين لا يستبعد تكون الضباب على أجزاء من تلك المناطق .

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 12-30 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي كذلك باتجاهـ مضيق باب المندب، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين ونصف مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط والجنوبي كذلك باتجاهـ مضيق باب المندب، وحالة البحر متوسط الموج ومائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة كذلك باتجاهـ مضيق باب المندب.

وأوضح أن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي تكون شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج. 

نصائح الدفاع المدني لسلامة المواطنين

وفي وقت سابق، كان الدفاع المدني قد وجه مجموعة من النصائح والتحذيرات مع استمرار التقلبات الجوية على مستوى مناطق المملكة.

وشملت التعليمات التي يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الأمطار والسيول الآتي:

  • متابعة الأخبار ووسائل الإعلام، لمعرفة تحذيرات احتمالية هطول أمطار أو وجود سيول منقولة.
  • وجود منطقة معروفة بالمنزل لجميع أفراد الأسرة توضع بها جميع احتياجاتهم من الأمتعة الهامة في حالة احتمالية وصول مياه الأمطار للمنزل.
  • الاحتفاظ بمخزون مناسب من المواد التموينية والمياه النظيفة.
  • الاحتفاظ براديو مع بطارية.
  • تأكد من وجود مواد إسعافيه أولية بالمنزل.
  • احتفظ بسيارتك معبأة بالوقود، حتى تتمكن من السير بها أثناء انقطاع التيار الكهربائي وتوقف محطات الوقود.
  • كن حذراً ولا تتجاهل التحذيرات والإرشادات.

كما أشار الدفاع المدني إلى أن الأمطار والسيول والفيضانات تشكل خطرًا شديدًا يهدد حياة الإنسان وممتلكاته. وتنشط الأمطار والسيول والفيضانات في فصل الشتاء أو عند حدوث تغيرات مناخية على أجواء المملكة.

وحذر الدفاع جميع المواطنين والمقيمين من المجازفة ودخول المناطق المنخفضة أو عبور الأودية أثناء جريان السيول.

كما حذر الدفاع المدني من بعض المناطق الطينية المبللة بالماء أو المغمورة بالسيول تعتبر مناطق لزجة خطيرة تلتصق بشدة بالأقدام أو بإطارات السيارات ولا يستطيع الإنسان التخلص منها بسهولة.

اقرأ أيضاً:الأول من نوعه بالمملكة.. طالبة سعودية تبتكر علاج للإقلاع عن التدخين بالذكاء الاصطناعي (فيديو)