للوقاية من متلازمة النف الرسغي.. 6 وضعيات صحيحة عند استخدام اليد

متلازمة النفق الرسغي هي حالة تتسبب في الضغط على العصب المتوسط في الرسغ، حيث يمر العصب المتوسط عبر النفق الرسغي، وهو قناة ضيقة في الرسغ، وعندما يتعرض العصب المتوسط للضغط، فإنه قد يتسبب في مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الوخز، والخدر، والضعف في اليد.

ومن جانبه، وجه تجمع القصيم الصحي، عدة نصائح للمحافظة على الوضعيات الصحيحة عند استخدام اليد؛ للوقاية من الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

متلازمة النفق الرسغي

وأوضح التجمع أن متلازمة "النفق الرسغي" هي حالة شائعة تسبب التنميل والوخز والألم في اليد والساعد وأصبحت أكثر شيوعًا في الوقت الحالي بسبب طبيعة الوظائف التي تعتمد على الحاسوب.

كما أكد في إنفوجراف نشره عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن المحافظة على الوضعيات الصحيحة لليد منبسطة خلال العمل على الجهاز تقي من الإصابة بهذه المتلازمة. 

أسباب متلازمة النفق الرسغي

يمكن أن يحدث الضغط على العصب المتوسط بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:

1- الإصابة: يمكن أن تسبب الإصابات في الرسغ، مثل الالتواء أو الكسور، الضغط على العصب المتوسط.

2- الحمل الزائد: يمكن أن يتسبب الاستخدام المفرط لليد، مثل الكتابة أو استخدام الكمبيوتر أو العزف على الآلات الموسيقية، في الضغط على العصب المتوسط.

3- التغيرات الهرمونية: يمكن أن تزيد التغيرات الهرمونية، مثل التغيرات التي تحدث أثناء الحمل أو انقطاع الطمث، من خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

4- بعض الحالات الطبية: يمكن أن تزيد بعض الحالات الطبية، مثل مرض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي، من خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية فعالة للتخلص من نزلات البرد