لأول مرة.. تكليف سيدتين سعوديتين مديرًا عامًا للأحوال المدنية بالقصيم والشرقية

ما زالت تتوالى إنجازات المرأة السعودية وذلك من خلال تحقيق العديد من المناصب المرموقة، وتكليفها بمهام جديدة ومناصب لأول مرة، ويأتي ذلك في إطار رؤية المملكة 2030 نحو تمكين المرأة.

واستمرارا لذلك، كلفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أريج بنت محمد الراجحي، لتكون مديراً عاماً للأحوال المدنية بمنطقة القصيم.


علاوة على ذلك كلّفت هند بنت فهد الزويد، لتكون أيضًا مديراً عاماً للأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية، وبذلك تكونا أول امرأتين تتوليان منصب مديرات عموم بالمناطق.


تمكين المرأة السعودية

وكانت الدكتورة هلا بنت مزيد التويجري، رئيس هيئة حقوق الإنسان، أكدت على الجهود التي تقوم بها المملكة فيما يخص إطار تمكين المرأة السعودية بما يليق بها. وأيضاً يعزز من دورها في التنمية الشاملة التي تشهدها القطاعات كافة، وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

كما أوضحت أن المملكة قامت بإصلاحات تشريعية وتنفيذية واسعة ونوعية في مختلف المجالات فاقت الخمسين إصلاحاً، علاوة على ذلك أسهمت في تطوير الإطار القانوني لتعزيز وحماية حقوق المرأة وتمكينها. والقضاء على أشكال التمييز ضدها.

وأشارت إلى أن ذلك نتج عن تلك الإصلاحات تحقيق العديد من الإنجازات منها:

- ارتفاع حصة المرأة في سوق العمل خلال الفترة من 2017 وحتى 2022م من 21.2 % إلى 34.7%

- بجانب أنه زاد معدل مشاركة المرأة الاقتصادية خلال الفترة ذاتها من 17% إلى 37 %

- بالإضافة إلى وصول نسبة السعوديات في الخدمة المدنية إلى 42% من إجمالي العاملين بنهاية الربع الثالث في 2022م

- كذلك تخصيص نسبة 20% من مقاعد مجلس الشورى لتمثيل النساء في المجلس.

مناصب إدارية للمرأة

وأشارت التويجري إلى أنه في إطار دعم وتمكين المرأة في المملكة بلغت نسبة النساء في المناصب الإدارية إلى 28.6% في عام (2017), و41.1% في عام 2022م.

وتابعت، بينما بلغت حصة المرأة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة 22.5% في عام (2017)، و45% في عام 2022م. بجانب وصول معدل مشاركة المرأة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات إلى 7% في عام (2017). و 30.5% في عام 2022م.

اقرأ أيضًا: سعوديات رائدات لمعن في مختلف المجالات خلال 2023

لأول مرة.. تكليف سيدتين سعوديتين مديرًا عامًا للأحوال المدنية بالقصيم والشرقية
هند
أريج