إنشاء أول مركز لتطوير شبكات الوصول اللاسلكي المفتوحة «Open RNA» بالمملكة

تسعى المملكة العربية السعودية لإرساء بنية تحتية تكون قوية ومرنة للاتصالات، لذلك أعلنت شركتا «أرامكو الرقمية» و«إنتل» اليوم الأثنين، عزمهما إنشاء أول مركز لتطوير شبكات الوصول اللاسلكي المفتوحة «Open RNA» بالمملكة.

ومن المتوقع أن يساهم هذا المركز في دفع الابتكار، بجانب تعزيز التقدم التقني، والإسهام في مشهد التحول الرقمي السعودي.

أول مركز لتطوير شبكات الوصول اللاسلكي المفتوحة

وجاء هذا التعاون بين الشركتين من أجل مواكبة رؤية المملكة 2030، الذي يهدف إلى تسريع تطبيق تقنيات شبكة الوصول اللاسلكي المفتوح وتطويرها، وذلك وفقًا لما جاء في «واس».

وبدوره سوف يعزز جهود المملكة في إرساء بنية تحتية قوية ومرنة للاتصالات تركز على تسريع التحول الرقمي عبر مختلف الصناعات، وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تركز على التقدم التقني والتنويع الاقتصادي.

ما هي شبكات الوصول اللاسلكي المفتوح؟

وبالنسبة لشبكات الوصول اللاسلكي المفتوح، فهي عبارة عن نموذج متطور في بنية الشبكة اللاسلكية، حيث تتيح تلك الشبكات المزيد من المرونة وقابلية التشغيل البيني والابتكار.

كما ستقدم شركة أرامكو الرقمية، معرفة عميقة باحتياجات المملكة التنموية وطموحاتها، بالإضافة إلى فرص تطبيق تقنية شبكة الوصول اللاسلكي المفتوح.

بجانب العمل على تقديم منظور فريد للمشهد الاقتصادي للمملكة، بينما ستقدم شركة إنتل، الرائدة في تقنيات الحوسبة والاتصالات، خبرتها الكبيرة في تقنيات شبكة الوصول اللاسلكي المفتوح.

أبرز مجالات التعاون بين الشركتين

وسوف يبدأ مركز تطوير شبكة الوصول اللاسلكي المفتوح عملياته بداية من العام القادم 2024، حيث علامة فارقة في مسيرة المملكة تجاه مستقبل يعتمد على التقنية.

كما تعمل الشركتين في مركز الابتكار، والذي يهدف لتطوير شبكة الوصول اللاسلكي المفتوح لأن يكون محور ابتكار، عن طريق الكثير  من مجالات التعاون التي تتضمن، تعزيز التعاون بين مهندسي «أرامكو الرقمية وإنتل».

بالإضافة إلى الباحثين وخبراء الصناعة، كما سوف يساهم مركز في تطوير الكفاءات المحلية عن طريق توفير التدريب والخبرة العملية في مجال تقنية شبكة الوصول اللاسلكي المفتوح، بجانب تقنية الحوسبة الطرفية التي تتطور بسرعة حيث يتم من خلالها تجميع البيانات ومعالجتها.

كما تتضمن مجالات التعاون، التأثير الاقتصادي بهدف التعاون والإسهام في الاقتصاد المحلي بواسطة مجموعة من المبادرات التي تعتمد على التقنية، وذلك بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

بجانب التعاون العالمي والذي من المتوقع أن يمتد في شبكة الوصول اللاسلكي المفتوح بين «أرامكو الرقمية وإنتل» إلى ما هو أبعد، حيث سيربط المملكة بالمشهد العالمي لتطوير وتطبيق شبكة الوصول اللاسلكي المفتوح والنفاذ والتوجيه الشبكي.

اقرأ أيضًا: وزير الطاقة: «العالم سيمضي من أزمة لأخرى.. ونستهدف الحد من تقلبات الأسعار»