فلكية جدة: 2024 سنة كبيسة وفبراير 29 يوما

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سنة 2024 ستكون سنة كبيسة؛ إذ يستعد سكان العالم لحدث يتكرر كل اربع سنوات، موضحة أن السنة الشمسية الميلادية القادمة 2024 ستكون سنة كبيسة عدد أيامها 366 يوماً وليس 365 يومًا.

كما أوضحت "فلكية جدة" عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أن شهر فبراير خلالها سيكون 29 يومًا.

فلكية جدة

وأضافت أن الأرض لا تستغرق 365 يوماً بالضبط للدوران حول الشمس ولكن حوالي 365.25 يوماً، مما يعني أن التقويم المكون من 365 يوماً يصبح غير متزامن مع الفصول تدريجياً إذا لم يتم تعديله.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، أن إضافة يوم إضافي كل أربع سنوات في المتوسط، يعوض هذا التناقص ويحافظ على تزامن مواسم التقويم مع الموقع المداري للأرض.

كما تابع: "ومعروف أن السنين الميلادية تنقسم إلى سنين بسيطة عدد أيامها 365 يوماً، وسنين كبيسة وعدد أيامها 366 يومًا، وبطريقة حسابية بسيطة بالإمكان معرفة إذا كانت السنة بسيطة أو كبيسة من خلال القسمة على 4، فإذا كان في الناتج كسر فهي سنة بسيطة, وإذا كان الناتج عدداً حقيقياً بدون كسر فهي سنة كبيسة.

واستكمل: "أن الأرض تتحرك على مسافة متوسطة تبلغ 150 مليون كم تقريباً, وتندفع في مدارها بسرعة 108,000 كم بالساعة، بعد أن تكون قد قطعت رحلة حول الشمس طولها 940 مليون كم، ويتم ذلك في 365 يوماً و5 ساعات و48 دقيقة و 46 ثانية، وتسمى السنة الشمسية، كونها تحدد الفترة الزمنية للتقويم الشمسي".

كما أضاف "أبو زهرة"  أنه خلال ثلاث سنوات ولتسهيل عملية الحساب ستحذف الكسور من الساعات والدقائق والثواني ويتم إهمال هذا الربع، على أن يتم في السنة الرابعة كما في 2024، كبس تلك الأرباع ويتكون منها يوم يضاف إلى شهر فبراير ليصبح عدد أيام السنة 366 يومًا.

وتسمى سنه كبيسة، مرجعًا سبب اختيار شهر فبراير لإضافة يوم في السنوات الكبيسة، يعود لكونه أقصر الشهور حيث يتكون من 28 يومًا فقط، وإضافة يوم إلى فبراير سيكون تأثيره أقل على النمط الثابت لمعظم الأشهر الأخرى التي تتكون في الغالب من 30 أو 31 يومًا.

اقرأ أيضًا: حالة الطقس في المملكة اليوم.. أمطار رعدية وتساقط البرد