ثقافة

لأول مرة.. 14 فيلمًا في مهرجان الفيلم الأوروبي بالرياض

يطلق وفد الاتحاد الأوروبي ومجموعة الصور العربية للإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع، مهرجان الفيلم الأوروبي وهو أول مهرجان للسينما الأوروبية في المملكة العربية السعودية.

ومن المقرر أن ينطلق المهرجان يوم 15 يونيو ويستمر حتى 22 يونيو 2022م؛ حيث تستقبل الرياض خلال هذه الفترة 14 فيلمًا من مختلف بلدان أوروبا.

وعلى هامش أول مهرجان للسينما الأوروبية في السعودية، يلتقي صانعو الأفلام «جريجوري ماجني» لفيلمه Les Parfums ، و«ماريوس بيبيريديس» لفيلمه (Smuggling Hendrix) وكاتب السيناريو «جياكومو مازاريول» لفيلمه (My Brother Chases، بالجماهير وسيديرون محادثة مفتوحة مع صانعي الأفلام المتحمسين والمحبين للسينما لمستقبلهم في العمل السينمائي.

اليوم الأول من المهرجان

ويضم مهرجان الفيلم الأوروبي والذي يقام لأول مرة في المملكة، عرض 14 فيلمًا أوروبيًا من دول مختلفة، وتشمل «النمسا، بلجيكا، قبرص، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، إيطاليا، مالطا، بولندا، اسبانيا والسويد».

وتشمل الأفلام المعروضة في اليوم الأول فيلم (Little Joe) للمخرجة  Jessica Hausner، و (Campeones) للمخرج Javier Fesser  و (I am Greta) لـ  Nathan Grossman.

اليوم الثاني من مهرجان الفيلم الأوروبي

وتتضمن عروض اليوم الثاني من المهرجان، الفيلم الإيطالي (My Brother Chases Dinosaurs) و “ماتي روكينباوخ” الذي سيناقش مع صانعي الأفلام السعوديين تصوير الجوانب القانونية للمجتمع في صناعة الأفلام.

وستقام جميع العروض والفعاليات الجانبية في “VOX Cinema The Esplanade”، كما ترعى Vox Cinema هذا الحدث إلى جانب Alliance française ومعهد Goethe وسفارة إيطاليا في المملكة العربية السعودية، فضلًا عن دعم الهيئة السعودية للأفلام.

ومن جانبه أعرب باتريك سيمونيت، سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة العربية السعودية، عن سعادته باستضافة المملكة لهذا الحدث الأول من نوعه في المنطقة.

وقال «باتريك»: نحن متحمسون جدًا ويسعدني استضافة مهرجان الفيلم الأوروبي الأول في المملكة؛ وبصفتنا الاتحاد الأوروبي نحن حريصون على إضافة إلى مشهد ثقافي نابض بالحياة في المملكة العربية السعودية، يسمو إلى تسهيل التبادل الثقافي والتعريف بالثقافة الأوروبية جنباً إلى توطيد الاتصالات بين الأوروبيين والسعوديين لتعزيز التفاهم المتبادل».

كما وجه الشكر إلى الشركاء، معلقًا «في هذا المسعى نود ان نشكر شركائنا، وخاصة مجموعة الصور العربية و VOX Cinema والسينما السعودية».

كذلك قالت رؤى يوسف المدني، الرئيس التنفيذي لمجموعة الصور العربية Arabia Pictures (APG): «يعد هذا الحدث علامة فارقة داخل المملكة وجسراً يمتد بين أوروبا وصناعة السينما الصاعدة في المملكة العربية السعودية».

وووجهت «رؤى المدني» الشكر إلى وفد الاتحاد الأوروبي، على التعاون والدعم الذي تم تسخيره، إلى جانب شكر الهيئة السعودية للأفلام على مساندتها بالإضافة إلى الإشادة لشركائنا الكرام وبشكل خاص سينما فوكس VOX Cinema.

مهرجان الفيلم الأوروبي بالسعودية

يهدف المهرجان إلى تسهيل التبادل الثقافي والترويج للسينما الأوروبية وتوثيق الاتصالات بين صناع السينما الأوروبية والسعودية من خلال تنظيم جانب مخصص للأحداث.

ومن بين الضيوف المخرجين السينمائيين «جريجوري ماجني» من فرنسا، و«ماريوس بايبيريدس» من قبرص، فضلًا عن حضور  «ألبرتو باتوتشي» المفوض السينمائي في ترينتينو، وكاتب السيناريو جياكومو مازاريول.

وعبرت «فوكس سينما» عن فخرها برعاية افتتاح مهرجان الفيلم الأوروبي في عاصمة المملكة «الرياض»، التي تحتفل بالقوة التحويلية للسينما.

وعلقت «يتفاخر الحدث الذي يستمر لمدة أسبوع بتشكيلة رائعة تضم قائمة متنوعة من الأفلام بالإضافة إلى المحادثات والمناقشات من مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة بما في ذلك المخرجين والمنتجين».

وأضافت «نتطلع إلى الترحيب بعشاق الأفلام السينمائية وصانعي الأفلام في فوكس سينما شاشة “The Esplanade” وتعرض لديها أفضل ما في السينما الأوروبية على نطاق واسع».

اقرأ أيضًا: مهرجان أفلام السعودية 2022: «للتو رأيت السماء» يقتنص 4 جوائز بحفل سوق الإنتاج

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى