إعلان الفائزين بمسابقة "شومان" لأدوات التعليم اللانمطي

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الأربعاء، نتائج مسابقة مخيم معلمي العلوم لأدوات التعليم اللانمطي في دورتها الثانية.

وتهدف المسابقة، التي تأتي على خلفية انتهاء برنامج المخيم التدريبي الذي عقدته المؤسسة، على مدار 5 أيام، إلى تدريب معلمي العلوم على أسس التفكير الناقد والتعليم اللانمطي، إضافة إلى تصميم وتطوير أدوات التعليم اللانمطي التي يمكن استخدامها لإيصال الأفكار الواردة في المنهاج بطريقة تسمح للطالب باستيعابها بشكل أفضل، وتكريم المعلمين المبدعين في إيجاد هذه الأدوات.

وفاز بجائزة أفضل أداة تعليمية: أداة القسمة الموجهة للصفوف الابتدائية للمعلم محمد عبد الرؤوف شطناوي، وأداة الجدول الدوري المرن الموجهة للصفوف السادس حتى التوجيهي للمعلم ابراهيم العوضي.

وشارك في المسابقة عدد من المعلمين الذين شاركوا في مخيم معلمي العلوم للتعليم اللانمطي، وعملوا خلاله على تطوير الأدوات وتجربتها داخل الغرف الصفيّة قبل التقدّم للمسابقة، وذلك خلال العام الدراسي 2018/2019.

وجاء اختيار الأداتين الفائزتين تبعًا لمجموعة من المعايير منها: "دقة تصميم الأداة، بساطة ووفرة الأدوات المستخدمة بها، زهد أسعار تصنيع الأداة، سهولة استخدام الأداة من قبل معلمات/ معلمين آخرين، مدى تشجيع الأداة على التفكير، مساهمة الوسيلة في التعليم الذاتي، كما تميزت باتباعها مواصفات أدوات التعليم اللانمطي التي تدفع المتلقي نحو التفكير والتفاعل لكسب المعلومة إلى جانب إمكانية توظيفها لأكثر من هدف في نفس المجال.

وذكرت مؤسسة عبد الحميد شومان أنه سيتم تصوير مجموعة من الأدوات ونشرها لاحقًا على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتسهيل وصولها للمعلمين والمعلمات في الميدان على اختلاف أماكن عملهم.

يُذكر أن مخيم "معلمي العلوم"؛ هو عبارة عن مخيم تدريبي يستهدف معلمين ومعلمات من المدارس الحكومية، يتلقون فيه عدة تدريبات مختلفة تركز على موضوعي التفكير الناقد والتعليم اللانمطي؛ بهدف إكسابهم المهارات اللازمة لتوظيف البيئة المحيطة في الغرفة الصفية لتسهم في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة.