أسرة ومجتمعاستشارات

10 نصائح ذهبية تحافظ على صحة القلب

يعتبر القلب من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، مما يتطلب ضرورة الحفاظ على صحة القلب والاعتناء به بشكل كبير، وذلك لتجنب الأمراض القلبية.

الحفاظ على صحة القلب

وأكدت العديد من الأبحاث، أن مشاكل القلب سبب الوفيات الأول للسيدات على مستوى العالم، ثم يليه سرطان الثدي، وجاء المركز الثالث لأمراض فقر الدم.

ونرصد في النقاط التالية 10 نصائح تمكنك من الحفاظ على صحة قلبك وعيش حياة صحية، كالتالي:

1- الإمتناع عن التدخين

أثبتت الأبحاث أن تدخين 4 سجائر يوميًا، يعزز 3 مرات من إمكانية الإصابة بأمراض القلب، إذ يتسبب في رفع ضغط الدم وتقليل معدل الأكسجين الواصل للقلب.

وتظهر النتائج الإيجابية بشكل سريع على صحة القلب فور الإقلاع عن التدخين، إذ يبدأ القلب في استعادة عافيته وتتوقف تشنجات الشرايين الناتجة عن التدخين.

2- تخفيف الملح

يعتبر الملح من العناصر اللازمة للطعام ويتم تناوله يوميًا، إلا أن الإفراط به يؤدي لحدوث مشاكل في القلب، فالمعدل الطبيعي لتناوله هو 5 جرام يوميًا.

ويتسبب الملح الزائد في رفع ضغط الدم مما يزيد من إمكانية التعرض لأمراض القلب والشرايين، كما يجب الانتباه لمكونات الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة.

3- وجبة الإفطار

في نتيجة غريبة لأحد الأبحاث، أكدت أن عدم الحصول على وجبة الإفطار يزيد احتمال التعرض لذبحة قلبية بنسبة 27%، مؤكدين أنها أهم وجبة على مدار اليوم.

ويؤدي عدم تناول الوجبة الصباحية إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية في الوجبات الأخرى على مدار اليوم، مما يزيد أيضًا من خطر التعرض لأمراض القلب.

4- نظافة الأسنان

بالرغم من أن البعض يحرص على نظافة أسنانه؛ للحصول على ابتسامة جذابة، إلا أنها أيضًا مفيدة لصحة القلب الناتج عن اللثة القوية.

وأكدت الدراسات أن عدم نظافة الأسنان يؤدي لهشاشة اللثة مما يزيد من تراكم البكتيريا في الفم وانتقالها عبر الدم، مما يؤدي لحدوث تجلط دموي.

5- توازن ضغط الدم

يعتبر ضغط الدم من الأشياء الضرورية التي يجب مراقبتها باستمرار وإحداث التوازن به، فارتفاعه يؤدي لضغط كبير على الشرايين مما يزيد من أمراض القلب.

وأكد الأطباء أن ارتفاع ضغط الدم لن يظهر في أي أعراض لذلك يجب مراقبته باستمرار خوفًا من حدوث مشاكل قلبية مفاجئة.

6- التحكم في التوتر

التوتر من أبرز المشاكل التي تؤدي لأمراض القلب، وفي حالة زيادة نسبة التوتر تزداد إمكانية الإصابة بالذبحة القلبية ونقص الكولسترول في الجسم.

كما يعمل التوتر على تسريع ضربات القلب ورفع ضغط الشرايين، ويحفز على تناول الأطعمة المالحة والتدخين في محاولة للتخلص منه.

وكل الأعراض السابقة الناتجو عن التوتر تؤدي إلى أمراض أخرى ، ويجب التخلص منه عن طريق الاسترخاء وممارسة الأنشطة.

7- تجنب السهر

يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أفضل طبيب لكثير من أمراض الجسم، بالإضافة إلى أنه مفيد لصحة القلب أيضًا ويجنب إمكانية الإصابة بالعديد من الأمراض.

ويتطلب النوم لفترة ليست كثيرة جدًا أو قليلة جدًا، فمعدل ساعات النوم الصحي تكون من 6 إلى 8 ساعات ليلًا، والإخلال بذلك يؤدي للعديد من الأمراض الصدرية والقلب.

8- العلاقات الاجتماعية

«الوحدة قاتلة» كثيرًا ما نسمع تلك المقولة دون التفكير بها، إلا أن الأبحاث أثبتت أن الوحدة عدوة القلب، فالشخص المنعزل تتضاعف إمكانية إصابته بأمراض القلب.

كما تؤدي الوحدة للعديد من الأمراض الأخرى أبرزها زيادة التوتر والاكتئاب وزيادة الوزن، مما يتطلب ضرورة تكوين علاقات اجتماعية وعدم الاستسلام للوحدة.

9- توازن الكولسترول في الدم

يؤدي نقص الكولسترول في الدم من أبرز الأسباب التي تؤدي لانسداد الشرايين، وأيضًا ارتفاع الكولسترول يؤدي لتراكمه على جدران الشرايين مما يتطلب إحداث توازن بينه لعدم تأثر القلب به.

10- تجنب الوجبات السريعة

يعد تجنب الوجبات السريعة والحصول على الأطعمة الصحية يخفف من خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب بنسبة 30%.

وينصح الأطباء بضرورة التقليل من تناول اللحوم الحمراء والزبدة، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والأسماك.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكر والقلب.. أضرار تناول الكوارع على الصحة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق