يوم العزاب العالمي.. هكذا تحول احتفال السناجل إلى أكبر يوم للتسوق

من يوم السناجل إلى أشهر يومي تسويقي في العالم، هكذا بدأت قصة يوم العزاب وتحولت إلى أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت، ليصبح يوم 11 نوفمبر من كل عام يومًا للعزاب على مستوى العالم، بينما تحقق منصات البيع الأون لاين أكبر أرباحها.

ويرجع أصل يوم العزاب إلى عام 1993، في جامعة نانجينغ في الصين، عندما بدأ 3 طلاب ذكور بتنظيم أحداث للاحتفال بعزوبيتهم، وانتشر الأمر بين مختلف الجامعات في الصين، ثم انتقل بين الشباب والفتيات، وأصبح تقليدًا شائعًا بين جميع الشباب الصيني.

يوم العزاب العالمي

كما خرج الأمر خارج الصين، وانتشر بين مختلف المجتمعات حتى وصل إلى مجتمعنا العربي أيضًا، وأصبح يوم 11 نوفمبر يومًا عالميًا للعزاب ينافس يوم الحب الذي يحتفل به العشاق ويعبرون عن مشاعرهم الرومانسية.

وفي مصادفة غريبة، أصبح يوم 11/11 يمثل حالة من السخرية في الصين، فبينما يحتفل هؤلاء الشباب بعزوبيتهم، إلا أنه أصبح أكثر أحد الأيام شعبية لحفلات الزواج، ففي عام 2021 سجلت بكين أكثر من 4 آلاف حفل زواج في هذا اليوم مقارنة بمتوسط 700 حفلة في الأيام الأخرى.

أكبر يوم للتسوق عبر الانترنت

ومن وجهة نظر اقتصادية بحتة، بدأ استغلال هذا اليوم والترويج له كحدث تسويقي من قبل شركة علي بابا الرائدة في مجال التسوق الإلكتروني، وأكدت الشركة أنه يمكن استغلال هذا الحدث على أمثل وجه.

وبالفعل في عام 2009 أطلقت مهرجان تسوق في يوم العزاب، وسجلت الشركة مبيعات تبلغ 7 ملايين دولار، وبعد 3 سنوات تخطت المبيعات في هذا اليوم حاجز المليار دولار، حتى بلغ في عام 2015، مبلع 14 مليار دولار، ليصبح اليوم التسويقي الأشهر.

كما تمكنت هذه الشركة بفضل استراتيجيتها الناجحة، في تحويل يوم العزاب العالمي إلى يوم تسويقي، وخلاله غالبًا ما يذهب العزاب إلى التسوق أو المطاعم أو النوادي وغيرها.

نصائح لتخطي الوحدة في يوم العزاب

وبينما يتجه الكثيرون إلى التسوق، هناك فئة تشعر بالوحدة الشديدة خلال هذا اليوم؛ حيث لا يستطيعون فكرة أنهم "سنجل"، وإذا كنت من هؤلاء الأشخاص هناك بعض النصائح التي تجعلك أفضل في يوم العزاب، كالتالي:

1- ركز على نفسك، من خلال القيام ببعض الأنشطة المفضلة لك مثل ممارسة الرياضة، أو القراءة أو الاستماع غلى الموسيقى ومشاهدة فيلم مشوق.

2- تواصل مع الأصدقاء، سواء من خلال مقابلتهم أو التحدث معهم عبر الهاتف أو الإنترنت.

3- تطوع أو شارك في نشاط مجتمعي، حيث أن مساعدة الآخرين تزيد من شعورك بالرضا وأنك عضو نافع في المجتمع، كما تساعدك في التعرف على أشخاص جدد.

4- كن لطيفًا مع نفسك، فمن الطبيعي أن تشعر بالوحدة في بعض الأحيان، لكن تذكر دائمًا أنك مهم في حياة أحدهم، سواء أهلك أو أصدقائك.

5- اذهب في نزهة أو رحلة إلى حديقة؛ حيث يساعدكم الهواء النقي والطبيعة على الشعور بالراحة والسعادة.

6- تعلم مهارة جديدة. تعلم مهارة جديدة يمكن أن يساعدك على الشعور بالإنجاز والرضا عن النفس.

اقرأ أيضًا: علامات الحب الحقيقي عند الرجل في علم النفس.. 6 مواقف تظهر ضعفه