هل يمكن تحويل غرف الفنادق إلى غرف عزل صحي احترازية مؤقتة؟

تعاني الكثير من دول العالم، من أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»؛ نظرًا لتسجيل الآلاف من حالات الإصابات والوفيات بشكل يومي، مما يضع المستشفيات والأجهزة الطبية في خطر أمام هذا المرض وعدم وجود غرف عزل صحي كافية ومجهزة.

غرف عزل صحي لفيروس كورونا

واستنفذت العديد من الدول الأماكن المتوفرة في المستشفيات والمراكز العلاجية، حتى لجأت بعض الدول لاستخدام الشقق والغرف الفندقية كمحاجر صحية بشكل مؤقت؛ للحد من حالة العجز الموجودة في الأنظمة الطبية.

وتساءل البعض، هل يمكن تحويل الغرف الفندقية إلى غرف عزل للمشتبه في إصابتهم بالفيروس، وطرق وقاية أصحاب الغرف المجاورة من الإصابة بالمرض.

وسلطت شركة «آل سالم جونسون كنترولز» الضوء على ذلك الأمر؛ حيث أكدت أن هناك العديد من العوامل يجب أخذها في الاعتبار، لتحويل غرف الفنادق إلى محاجر صحية، نرصدها في السطور التالية.

1- متطلبات أساسية

يجب التأكد من توافر عدد من المتطلبات الأساسية لتحويل غرف الفنادق لمنطقة عزل، وتتمثل في التالي:

- التأكد من أن هواء الغرفة عن طريق التكييف مفلتر ونقي بنسبة 100%. - تجديد هواء الغرفة بشكل مستمر كل 6 ساعات تقريبًا. - التحكم بدرجة الحرارة والرطوبة والحفاظ عليها عند مستويات محددة. - ضرورة وجود مراوح شفط مفلترة لطرد الميكروبات من الغرفة. - الحفاظ على الضغط السلبي للغرفة بشكل دائم.

2- تقنية العزل

في البداية، يجب التأكد من عزل النوافذ والأبواب بشكل جيد، حتى لا يدخل أي هواء من الخارج للغرفة، وذلك لتحقيق التوازن بين ضغوط الغرفة (السلبي والإيجابي)، على أن يكون الضغط السالب هو الأعلى لمنع انتقال الفيروسات والبكتيريا من الخارج للداخل حتى لا ينتشر في المبنى بالكامل.

ويمكن تحويل الغرفة من اعتيادية إلى عازلة بشرط عدم الاعتماد على إعادة تدوير الهواء داخل الغرفة لتفادي انتقال الأوبئة، مما يتطلب توفير مصدر لتنقية الهواء بنسبة 100%، مع توفير نظام طرد الهواء الملوث للخارج، وتركيب جهاز لمراقبة وضبط معدلات تجديد الهواء ومراقبة بقاء الضغط السالب لضمان التحكم في الهواء.

3- حلول متكاملة

يجب الاعتماد على وحدة لمناولة الهواء، ذات المراحل المتعددة بمواصفات صحية خاصة، بالإضافة لتقنية المحركات ذات السرعات المتعددة وغيرها؛ للحفاظ على الهواء المتواجد بالغرفة.

يمكن دمج كل التقنيات السابقة في منصة مركزية واحدة، تساعد على المراقبة والتحكم وإعداد التقارير عن طريق استخدام جهاز ذكي، وذلك للحفاظ على الظروف البيئية للمكان.

اقرأ أيضًا: فيديو| كيفية تطبيق العزل المنزلي واشتراطات غرفة الحجر