هل يجب إحضار الأدوية عند زيارة الطبيب في كل مرة؟.. «استشاري» يجيب

كشف الدكتور خالد النمر، استشاري طب القلب وقسطرة الشرايين، أهمية إحضار الأدوية عند زيارة الطبيب في كل مرة.

وأكد استشاري طب القلب وقسطرة الشرايين، عبر حسابها على منصة إكس. على أهمية مراجعة المريض لطبيبه المعالج فيما يخص طريقة الحصول على الأدوية.

وتابع النمر، أنه يجب على المريض إحضار أدويته للطبيب  وذلك يكون في كل زيارة إليه ويراجع معه طريقة أخذ العلاج.

وأضاف، أن  ينبغي على المريض عدم الاكتفاء بما هو مسجل في ملف المريض. وذلك لأن بعض كبار السن يغير الجرعات من تلقاء نفسه.

وكانت هيئة الغذاء والدواء، قد حذرت من تناول الأدوية الموصوفة لشخصٍ آخر. وذلك في حال تشابهت الأعراض الصحية مع هذا الشخصٍ. ولفتت إلى ضرورة تناول الشخص المعني دواءه، كما وُصف له من الطبيب.

كما رصدت الهيئة عدة نصائح لاستخدام الأدوية الوصفية الخاضعة للرقابة (الأدوية المقيدة)؛ إذ تتضمن أنه في حال استخدام الأدوية المقيدة بوصفة طبية، عليك استخدامها بالشكل الصحيح، لتفادي حدوث الأعراض الجانبية.

كذلك نصحت، بأهمية التواصل مع الطبيب على فترات للتأكّد من الجرعة الصحية وفاعلية الدواء. أو في حال كنت تعتقد بأن هناك مشكلة في استخدام الأدوية الموصوفة لك.

وتابعت، يجب على المريض تجنب تناول أدوية خاصة بشخص آخر. وذلك في حالة إذا تشابهت مع حالتك الطبية. فهذا لا يعني أنه الدواء المناسب بالجرعة الصحيحة لك.

وشددت على تناول الدواء، كما وصف للمريض من قِبل الطبيب المختص، وعدم التوقف أو تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب. وفي حال عدم استعمال هذه الأدوية لما وُصفت له يجب إعادتها إلى مصدرها التي صُرفت منها.

كما وجهت تنويه على أن استعمال الدواء دون وصفة طبية أو استعمال دواء وُصف لشخصٍ آخر يعرّضك للمساءلة القانونية.

 

اقرأ أيضًا: طريقة الإبلاغ عن نقص الأدوية.. «الصحة» تكشف