هل نقص الفوليت عند الحامل يسبب تشوهات الجنين؟

تتساءل الكثير من السيدات حول ما هو الفوليت وعلاقته بحمض الفوليك وأيضًا ما هو الفرق بينهما؟، خاصة وأنه من الفيتامينات الضرورية جدًا والمهمة أثناء الحمل، فقد يؤدي نقصه إلى تشوهات الجنين.

ويعد الفوليت أو الفولات أحد أفراد عائلة فيتامينات المجموعة ب، وغالبًا ما تستخدم تسميات الفولات وحمض الفوليك بالتبادل للدلالة على ذات النوع من الفيتامينات.

ولكن الفرق بينهما هو أن الفولات هو الهيئة الطبيعية لفيتامين ب9، أما حمض الفوليك فهو الهيئة المصنعة مخبريًّا من هذا الفيتامين، والتي عادة ما يتم استخدامها لصناعة مكملات حمض الفوليك، وفقًا لموقع "الطبي".

كما أن الفوليت يعد مصطلحًا يضم مجموعة من الهيئات المختلفة لفيتامين ب9، والتي لا تقتصر فقط على حمض الفوليك، مثل: ثنائي هيدرو الفولات (DHF)، وثلاثي هيدروفولات (THF).

أضرار نقص الفوليت عند الحامل

ومن جانبها، حذرت الدكتورة مها النمر، استشاري النساء والولادة والحمل، من خطورة نقص الفوليت عند الحامل، مؤكدة أنه قد يؤدي إلى تشوهات الجنين.

كذلك أوضحت "النمر" عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن من أشهر أضرار نقص الفوليت عند الحامل، كل من:

1- تشوه القناة العصبية. 2- بعض تشوهات القلب.

3- كذلك الشفة الأرنبية وتشوه الأطراف.

ونصحت الدكتورة مها النمر، بأخذ حمض الفوليك 1 مجم قبل التخطيط للحمل وخلال 3 أشهر الأولى، قائلة: "هناك نساء يحتجن جرعه أعلى من الفوليك ٤-٥ مجم"، وهن من يعانين من التالي:

1- السمنة.

2- مرضى السكري المزمن.

3- من لديها اطفال معهم تشوه قناة عصبية.

فوائد الفوليت للحامل

أهمية الفوليت للحامل كبيرة جدً،ا حيث أنه يلعب دورًا مهمًا في نمو وتطور الجنين خلال فترة الحمل، وخاصة في الأسابيع الأولى من الحمل.

كما أنه يساهم في منع حدوث تشوهات الأنبوب العصبي، وهي تشوهات تحدث في الدماغ والحبل الشوكي للجنين، ومن أبرز فوائده:

1- منع تشوهات الأنبوب العصبي: يعد الفوليت أحد أهم العناصر الغذائية التي تساعد في منع حدوث تشوهات الأنبوب العصبي، مثل انعدام الدماغ، وانعدام المخيخ، وانعدام النخاع الشوكي.

2- مساعدة الخلايا على النمو والتطور بشكل طبيعي: يساعد الفوليت الخلايا على النمو والتطور بشكل طبيعي، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، والخلايا العصبية، والخلايا التي تتكون منها أعضاء الجسم.

3- تقليل خطر الإصابة بفقر الدم: يساعد الفوليت على إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل طبيعي، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.

4- تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: قد يساعد الفوليت في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم.

 

اقرأ أيضًا: فوائد حمض الفوليك للحامل والجنين.. «الصحة» توضح