هل لـ أذكار الصباح والمساء وقتًا محددًا؟

يتساءل الكثير من الأفراد إذا كان لـ أذكار الصباح والمساء وقت محدد في اليوم يجب التقيد به أم يمكن قولها خلال اليوم في أي وقت.

ووهناك عدد من العلماء كشفوا أن أذكار الصباح والمساء لها وقت محدد. وذلك بدليل التحديد الوارد في العديد من الأحاديث النبوية: «من قال حين يصبح .كذا وكذا ، ومن قال حين يمسي كذا وكذا ».

وقت أذكار الصباح والمساء

ولكن اختلف العلماء في تحديد وقت الصباح والمساء بداية ونهاية، حيث يوجد عدد من العلماء يرى أن وقت الصباح يبدأ بعد طلوع الفجر، ولكنه ينتهي بطلوع الشمس.

كما قال منهم من يقول إنه ينتهي بانتهاء الضحى لكن الوقت المختار للذكر هو من طلوع الفجر إلى ارتفاع الشمس.

بينما في المساء فمن العلماء من يرى أنه يبدأ من وقت العصر وينتهي بغروب الشمس. وأيضًا منهم من يرى أن وقته يمتد إلى ثلث الليل. وقد ذهب بعضهم إلى أن بداية أذكار المساء  فهي تكون بعد الغروب.

الوقت الصحيح لقراءة الأذكار

وفي حديث قال ابن القيم رحمه الله : قال تعالى : (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) سورة قّ/39.

وذلك تفسير ما جاء في الأحاديث: من قال كذا وكذا حين يصبح، وحين يمسي، أن المراد به : قبل طلوع الشمس ، وقبل غروبها وأن محل ذلك ما بين الصبح وطلوع الشمس ، وما بين العصر والغروب.

وقال تعالى : ( وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالأِبْكَارِ) غافر/55.  ومعنى الإبكار أول النهار، بينما العشي آخره .

كما يوجد أذكارًا تقال خلال الليل كما ورد في الحديث من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه رواه البخاري (4008) ومسلم (807).

ومن المتعارف عليه أن الليل يبدأ من المغرب وينتهي بطلوع الفجر. لذلك على المسلم أن يحرص على الإتيان بكل ذكر مؤقت بوقت في وقته.

وفي حالة إذا فاته الذكر فهل يقضيه أم لا ؟

في هذه الحالة قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : «وأما قضاؤها إذا نسيت فأرجو أن يكون مأجوراً عليه».

اقرأ أيضًا: أذكار الصباح.. هل قراءة آية الكرسي كافية؟