هل الزيوت الطبيعية مضرة للبشرة ؟.. 4 أخطاء تجنبيها

أصبحت الزيوت الطبيعية من أكثر المواد المستخدمة لعلاج مشكلات البشرة مؤخرًا، لكن هل الزيوت الطبيعية مضرة للبشرة ؟ إذ قد تأتي على بشرتك بنتائج عكسية؟

بطبيعة الحال، هناك جانب مظلم للزيوت الطبيعية، لكن يمكنك تفادي هذه الأضرار من خلال اتباع مجموعة من النصائح وتجنب الاستخدام العشوائي للزيوت الطبيعية على بشرتك.

هل الزيوت الطبيعية مضرة للبشرة ؟

هناك زيوت غنية بالعناصر الأساسية التي تحتاجها البشرة، للحفاظ على النضارة الطبيعية، بعيدًا عن العناصر الكيماوية الضارة، ولا تتسبب في انسداد المسام كما يعتقد البعض.

وفي المقال التالي، تستعرض «الجوهرة» بعض الأخطاء التي يجب عليك تجنبها عند استخدام الزيوت الطبيعية للبشرة لتجنب الآثار السلبية.

قد يهمك: الثوم والعسل للبشرة .. خلطات طبيعية للعناية بالوجه

نصائح عند استخدام الزيوت الطبيعية للبشرة

لا شك في أن الزيوت الطبيعية حل مثالي لمعظم مشكلات البشرة التي تواجه أغلبنا، فهي تحتوي على عناصر تنظف البشرة بعمق وتعزز صحتها وتجعلها أكثر نضارة.

لكن انتبهي إلى الأخطاء التالية، عند استخدام زيوت طبيعية للبشرة.

لا تختاري الزيوت بعشوائية.. اعتمدي المناسب لبشرتك

احترسي من التعامل بعشوائية مع الزيوت الطبيعية، فقد لا تلائم بعض الأنواع بشرتك، بل قد تسبب تهيجها والتهابها؛ لذلك قبل استخدام زيوت الوجه، لا بد من اختيار نوع الزيت المناسب بمكوناته الفعّالة التي تلبي احتياجات البشرة.

فعلى أصحاب البشرة الجافة اختيار الزيوت الغنية بالعناصر المرطبة، والتي تساعد على الترطيب العميق والوقاية من الجفاف والعوامل الخارجية.

أما بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية، فلا بد من اختيار الزيوت الخفيفة التي لا تتسبب في انسداد المسام لتجنب ظهور البثور وحب الشباب.

ولأصحاب البشرة الحساسة، لا بد من تجنب المكونات التي تتسبب في تهيج البشرة والتهاباتها، بل من الأفضل استشارة طبيب مختص لمعرفة العناصر التي قد تهيج الجلد.

كذلك ينصح بإجراء اختبار على مساحة صغيرة من الجلد، لتجنب حساسية البشرة تجاه الزيوت قبل استخدامها على بشرة الوجه.

قد يهمك: طريقة عمل سيروم كولاجين للوجه في المنزل.. احصلي على فوائده بأقل التكاليف

[caption id="attachment_129840" align="aligncenter" width="757"]فوائد الطحينة للبشرة فوائد الطحينة للبشرة[/caption]

تجنبي الضغط على البشرة بشدة 

يجب عند تطبيق الزيوت الطبيعية على الوجه أن يتم التعامل بلطف مع البشرة، فتذكري جيدًا ألا تقومي بالضغط الشديد على البشرة.

فإن فرك بشرة الوجه مع الزيوت بشكل قوي قد يتسبب في فقدان مرونة البشرة وترهلها بتلك الطريقة.

لذلك، الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيوت على بشرة الوجه، هي توزيع بضع قطرات بسيطة على أنحاء متفرقة من الوجه، مع تدليكها باستخدام أطراف الأصابع بلطف.

الرؤوس السوداء في الوجه

لا تستخدمي الزيوت بعد المرطب

وللاستفادة من الزيوت الطبيعية بالشكل المثالي، عليك معرفة الوقت المناسب لتطبيقه على بشرتك؛ حيث يؤكد خبراء العناية بالبشرة أن استخدام الزيوت بالترتيب الصحيح يعزز منافعه الجمالية.

لذلك احترسي من استخدام الزيوت على البشرة بعد المرطب اليومي، أو أي كريم آخر؛ حيث تستخدم الزيوت قبل توزيع المستحضرات التجميلية على بشرتك.

وتعمل الزيوت بشكل أفضل على البشرة العارية تمامًا، وبعدها بفترة مناسبة يمكن استخدام مرطب خفيف، كي يعمل على الترطيب العميق والحفاظ على بشرة مرنة ومشدودة.

 

تجنبي الإفراط في استخدام زيوت طبيعية على الوجه

وبالطبع الإفراط في استخدام الزيوت الطبيعية قد يكون له تأثير سلبي للغاية، فيجب استخدام الزيوت على الوجه مرة واحدة أو مرتين خلال اليوم.

ولا يجوز استخدام زيوت البشرة بشكل مفرط، لأنها قد تتسبب في لمعان البشرة والشعور بعدم الراحة.

أما بالنسبة للزيوت الكثيفة، فلا ينصح باستخدامها بشكل يومي لتجنب انسداد المسام أو ظهور البثور.

واعلمي أن اتباع الإرشادات الصحيحة عند استخدام زيوت الوجه يجنبك الكثير من المشكلات.

 

قد يهمك: طريقة عمل سيروم كولاجين للوجه في المنزل.. احصلي على فوائده بأقل التكاليف