هل التسجيل بالضمان المطور متاح لجميع الأسرة؟.. «الموارد البشرية» تجيب

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، مدى إمكانية التسجيل بالضمان المطور لجميع أفراد الأسرة.

وبينت الوزارة، عبر حسابها الرسمي «العناية بالمستفيدين» على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أن التسجيل متاح لجميع الأفراد والأسر.

وأشارت إلى أن التسجيل متاح ولكن بشرط تنطبق عليهم شروط الاستحقاق.

وأضافت الوزارة، أن المستفيد من الممكن يحصل على مزيد من التفاصيل حول الضمان الاجتماعي المطور من خلال الضغط هنــا.

آلية احتساب المعاش

وكانت كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ آلية احتساب المعاش، وشروط استحقاقه في نظام الضمان الاجتماعي المطور.

وأوضحت أن آلية احتساب المعاش تتم من خلال تحديد المعاش للمستقل والأسرة، بواسطة جمع قيمة الدخل المكتسب لكل أفراد الأسرة «الدخل الشهري».

وأفادت، بأنه سوف يخصم 50% من قيمة الدخل الشهري بجانب مجموع الدخل غير المكتسب من دعوم حكومية، وذلك باستثناء دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضافت، فيما بعد سيقارن المجموع الدخل المحتسب بالحد الأدنى المحتسب للمعاش حسب الاستحقاق الشهري المعتمد لعدد أفراد الأسرة. حيث يصل إلى «1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالًا لكل فرد في الأسرة».

وأوضحت أن شروط استحقاق المعاش في نظام الضمان الاجتماعي المطور، فهي كالتالي:

  • يستفيد من المعاش كل مستحق سعودي مقيم إقامة دائمة في المملكة.
  • كما يتم استثناء  من شرط الجنسية 3 فئات؛ الأولى زوجة السعودي ومطلقته وأرملته ممن لهن أبناء سعوديون. ولكن يجب أن تقيم المرأة وأبناؤها إقامة دائمة في المملكة مع توفر إقامة سارية المفعول.
  • كذلك يتم الاستثناء الثاني يتضمن أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي على أن تكون إقامتهم إقامة دائمة في المملكة مع توفر إقامة سارية المفعول وإثبات زواج المرأة بمستند رسمي.
  • وبالنسبة للاستثناء الثالث فيكون الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام، على أن تكون بطاقة التنقل سارية المفعول.
اقرأ أيضًا: «الموارد البشرية»: يمكن لزوجة المواطن رفع طلب للتسجيل بالضمان المطور