احترسي.. هذه أضرار الماء الساخن على الشعر

يفضل الكثير الاستحمام بالماء الساخن، دون إدراك لأضرار الماء الساخن على الشعر والبشرة على حد سواء؛ إذ تلحق المياه الساخنة ضررًا بالغًا ببصيلات الشعر ومسامات البشرة.

ولا يوجد فوائد للاستحمام بالماء الساخن، مقارنة بالاستحمام بالمياه الدافئة والباردة؛ لذلك عليكِ الحرص على عدم الإفراط في استخدام الماء الساخن والعناية بالشعر تجنبًا لتضرره.

وتسلط «الجوهرة» الضوء على أضرار الماء الساخن على الشعر والبشرة، بالإضافة لرصد بعض النصائح العامة، فيما يتعلق بالاستحمام.

اقرأ أيضًا.. أفضل أوقات قص الشعر في رمضان 2020

أضرار الماء الساخن

يتسبب الاستحمام بالماء الساخن، في إصابة شعرك بالجفاف، بالإضافة إلى تساقطه بشكل كبير؛ حيث تؤدي المياه الساخنة إلى أن يفقد الشعر الزيوت الطبيعية، ما يضر به.

وبعيدًا عن الأضرار التي تلحق بالشعر؛ إلا أن الماء الساخن أيضًا يجعلك تشعرين بالخمول والكسل، فقد تعتقدين خطأً أنك ستشعرين بالنشاط عند الاستحمام بالماء الساخن، وهذا اعتقاج ليس صحيحًا، فالاستحمام بالماء البارد يمد الجسم والمخ بالنشاط.

وتعرضك للماء الساخن على فترة طويلة يساهم في فتح مسام البشرة، ومن ثم تبدأ في امتصاص المعادن والكلور الموجودة بالماء فتتخلل أنسجة الجلد وتخلصه من الزيوت الطبيعية والبروتينات الموجودة، وبالتالي يصيب بشرتك بالجفاف.

اقرأ أيضًا..قبل عيد الفطر.. وصفات لتطويل الشعر خلال شهر

نصائح عامة

يمكنك الاستحمام بالماء الفاتر فليس ساخنًا أو باردًا؛ وذلك لكي تحافظي على جمالك وحيوتك.

إذا كنتِ لا تستطيعين بأي شكل من الأشكال الاستحمام سوى بالماء الساخن، فعليكِ القيام ببعض الأمور بعض الانتهاء من الاستحمام، مثل شطف الجسم بالماء البارد مرة أخيرة قبل الخروج من حوض الاستحمام؛ لتغلقي المسام المفتوحة.

وعقب تجفيف جسمك، دلكي بشرتك بكريم مرطب لتعويض المرطبات التي فقدها الجلد خلال الاستحمام بالماء الساخن.

اقرأ أيضًا..خلطة طبيعية للعناية بالشعر في رمضان 2020

فوائد الماء البارد للشعر والبشرة

ومن فوائد الماء البارد للشعر الحفاظ على لمعانه، وإمداد فروة الرأس بالقوة، التي تساعد على عدم تساقط الشعر.

ويساعد الاستحمام بالماء البارد أيضًا على الحفاظ على صحة الشعر وتقويته، يعمل على زيادة نعومة الشعر وتقوية البصيلات ويحميه من التلف والتساقط.

ويُكسب الماء البارد البشرة المزيد من الصحة، وذلك لإنه يعمل على إنعاش المسام، وبالتالي يمنع تراكم الفضلات والسموم ويساعد على منع ظهور حبوب الشباب المزعجة.

 

اقرأ أيضًا..3 أخطاء في روتين العناية بالبشرة خلال الحجر الصحي