نظام غذائي صحي لمرضى السكر "النوع الأول"

يجب الاعتماد على نظام غذائي صحي لمرضى السكر ؛ حتى لا تؤدي كثرة تناول الطعام إلى إلحاق الضرر والأذى بهم.

نظام غذائي صحي لمرضى السكر

وشارك الدكتور محمد النجار؛ استشاري التغذية العلاجية، عبر صفحته الخاصة على "فيسبوك"، متابعيه نظامًا غذائيًا لمرضى السكر "النوع الأول".

لا يوجد نظامٍ غذائي ثابت وموحد لمرضى السكري من النوع الأول ولكن هناك بعض الأمور التي تجب مراعاتها فيما يخص النظام الغذائي الذي من الأفضل اتباعه، مثل:

مدة تناول الطعام، وكيفية استجابة الجسم لأطعمة معينة، مراقبة الكميات المتناولة يوميًامن الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، وغيرها من المصادر الغذائية.

ويجب تحديد الكميات التي يحتاجها مريض السكر من النوع الأول، بحسب احتياجات الأنسولين، وبحسب خطة إدارة سكر الدم، ولكن يفضل البدء بتناول حوالي 15 جرام كربوهيدرات بمختلف مصادرها ضمن الوجبات.

ثم يتم إعادة فحص نسبة السكر في الدم، فإذا بقيت القراءة منخفضة فهذا يعني إمكانية إضافة حوالي 15 جرامًا أخرى من الكربوهيدرات.

والأطعمة التي تحتوي على 15 جرام كربوهيدرات هي:

1/4 كوب من عصير الفواكه. حبة فواكه طازجة صغيرة تبلغ حوالي 113 جرامًا. من 4 إلى 6 حبات بسكويت. ملعقتان كبيرتان من الزبيب. ملعقة كبيرة من العسل

وبالنسبة للفواكه:

يجب استهلاك الفواكه طازجة، أو مجمدة، فهي  من المصادر الطبيعية للسكر، كما يجب معرفة كمية الكربوهيدرات في الحصة الواحدة من الفواكه؛ للمساعدة على إدارة مستويات السكر والأنسولين في الدم.

وهذه أمثلة لأصناف أخرى تحتوي على 15 جرامًا من الكربوهيدرات:

1/2 كوب من الفواكه المعلبة. 1/4 كوب من الفواكه المجففة. حبة فواكه طازجة صغيرة. 85 جراما من العنب. كوب من البطيخ أو التوت.

الخضراوات النشوية التي تحتوي على 15 جرامًا من الكربوهيدرات: 90 جرامًا من البطاطا المشوية. 1/2 كوب من الذرة. 1/2 كوب من البطاطا الحلوة، أو البطاطا المسلوقة. 1/2 كوب من البازلاء.

اقرأ أيضًا : تخلصي من التوتر والإجهاد بـ 5 تمارين منزلية «فيديو»