نصائح وإرشادات.. «الصحة» تحذر من أضرار مشاهدة كسوف الشمس

أطلقت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، نصائح وتحذيرات حول أضرار ظاهرة كسوف الشمس التي تشهدها سماء المملكة، يوم غد الخميس.

ظاهرة كسوف الشمس الحلقي

ونشرت «الصحة»، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، رسالة توعوية تحذر من النظر إلى أشعة الشمس، خلال فترة الكسوف، قائلة «لا تنظر لأشعة الشمس».

وأكدت الوزارة أن النظر إلى الشمس قد يتسبب في تشوه بالرؤية أو تغير في اللون، كما يتسبب في اعتلال شبكية العين، ما يعود بالضرر على العين على المدى البعيد.

Image

كما أشارت إلى أن النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف دون حماية صحيحة للعين، حتى لفترة قصيرة، يتسبب في ضرر دائم لشبكية العين، ويمكن أن يكون ضررًا بدون ألم.

وأضافت «الصحة» أن ظهور التلف على العين قد يستغرق بضع ساعات أو حتى بعد بضعة أيام من مشاهدة الكسوف الحلقي، الذي يظهر في سماء مدينة الأحساء.

طريقة آمنة

كما لفتت إلى أنه في حالة الاهتمام بالظواهر الكونية، يوجد طريقة وحيدة آمنة لإلقاء نظرة مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف، وهي استخدام نظارات خاصة بها مرشح شمسي تفي بمعايير السلامة الدولية.

وأكدت أن النظارات الشمسية حتى المظلمة منها لا تحمي العين من أضرار مشاهدة الكسوف بشكل مباشر، مشددة على ضرورة تجنب استخدام الكاميرا أو الهواتف الذكية أو تلسكوب أو أي جهاز بصري آخر.

وتشهد سماء المملكة غدًا الخميس، كسوفًا جزئيًا للشمس، على أن يكون كسوفًا حلقيًا على محافظة الأحساء، في ظاهرة لم تحدث منذ 97 عامًا.

التعليم تؤجل الامتحانات بسبب كسوف الشمس في المملكة