نصائح لاختيار ذبيحة العيد وتخزينها بطريقة آمنة

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2022، يبحث الكثير من الأفراد التي تنوي الأضحية خلال أيام العيد على نصائح لاختيار ذبيحة العيد بطريقة صالحة وآمنة.

نصائح لاختيار ذبيحة العيد

ويسرع  العديد من الأفراد بذبح الأضحية مع بداية أيام عيد الأضحى المبارك 2022، ولكن يوجد عدد من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وذلك عند ذبح الأضحية من أجل ضمان سلامتها بالإضافة إلى جودتها.

نصائح لاختيار ذبيحة العيد وتخزينها بطريقة آمنة

وخلال التقرير التالي، تقدم «الجوهرة» عدة نصائح لاختيار ذبيحة العيد، بالإضافة إلى تخزين لحوم الأضحية بطريقة آمنة لضمان سلامتها..

- يجب أن يتم فحص الذبيحة بحيث يكون ذلك قبل الذبح، بالإضافة إلى التأكد من مطابقتها لشروط الأضحية، وحتى يكون عن طريق الفحص الظاهري بجانب التأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو الذيل أو عور أو عرج أو جرح أو ما شابه ذلك قبل الذبح.

- يجب أن يتم الفحص الظاهري، بواسطة فحص صوف الخروف؛ حيث ينبغي يكون ناعم الملمس بالإضافة إلى أن يكون نظيف ومتماسك حتى لا يمكن نزعه بسهولة، ويغطى كامل بدن الذبيحة ولا توجد به بثور أو قروح جلدية.

- ينبغي أن يتم استخدام المعدات والأدوات التي قد تم تعقيمها بشكل دوري.

- يجب نقل لحوم الذبيحة بشكل سريع وذلك بعد الذبح بحيث تكون بطريقة صحيحة خاصة خلال الطقس الحار، ومن أجل ضمان سلامتها.

- يجب أن يتم التأكد من عمر الأضحية، وهذا يكون فيما يتعلق بالخروف فالسن المناسب للذبح هو من 1-2 سنة، بينما يكون للبقر هو تمام السنتين أو أقل وذلك في حالة وصلت للوزن المناسب.

[caption id="attachment_189963" align="aligncenter" width="600"]نصائح لاختيار ذبيحة العيد نصائح لاختيار ذبيحة العيد[/caption]

 

علامات تدل على صحة لحم الأضحية بعد الذبح

يوجد بعض العلامات التي تدل على صحة لحم الأضحية وذلك بعد عملية الذبح يجب الانتباه لها جيدًا وهي:

 

  • اللون
يجب أن يكون لون لحم الأضحية هو اللون الأحمر، الذي يكون غير باهت، وكذلك خالي من أي لون غير طبيعي في هذه الحالة يكون صحيًا.
  • قوام اللحم
يجب أن يكون قوام اللحم مشدود ومتماسك، وهذا يكون على عكس الذبيحة غير صحية؛ حيث يكون لحمها طرياً ورخواً.
  • الرائحة
ينبغي أن تكون هناك رائحة اللحم طبيعية ولا يوجد بها أي رائحة كريهة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يخلو لحم الذبيحة من أي حويصلات أو دمامل.

 

لا أيضًا: عيد الأضحى المبارك 2022.. هذه الشروط يجب أن تتوافر في الأضحية