مع بدء الدراسة.. نصائح غذائية للطلاب المصابين بالسكري

بالتزامن مع بدء  العام الدراسي الجديد، هناك عدة نصائح غذائية للطلاب المصابين بالسكري للحفاظ على صحتهم.

نصائح غذائية للطلاب المصابين بالسكري

وكشفت مدينة الملك سعود الطبية، أن الطلاب يكونوا في حاجة إلى تناول وجبة صحية بحيث تحتوي على نظام غذائي متكامل ومتوازن من العناصر اللازمة لنموهم.

وأضافت المدينة، أن هذه الوجبة توفر لهم الطاقة لنشاطهم الجسدي والعقلي. كما أنها تدعم أجسامهم لمقاومة الأمراض بشكل عام، وللطلاب المصابين بالسكري بشكل خاص.

وبينت سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر»، أن انخفاض سكري الأطفال هو عبارة عن نقصان مستوى السكر في الدم عن 80 ملجم/ديسيلتر.

وتابعت، بينما من أهم أعراضه صداع ورعشة في الجسم والأطراف وشعور بالجوع وغثيان، بجانب تعرق وفي حالة استمرار الانخفاض الشديد والذي يدخل المريض في غيبوبة.

وشددت المدينة على أهمية فحص السكر في الدم، في حالة كان 80 أو أقل يجب على الطالب تناول وجبة خفيفة (ساندويتش + عصير طبيعي).

وأضافت، كما يجب على الطالب تناول مشروب يحتوي على سكر في حالة إذا كان السكر في الدم 60 أو أقل. كما يجب إضافة 3 ملاعق صغيرة سكر لنصف كوب ماء.

وتابعت، وبفضل أن يفحص السكر مرة أخرى بعد 15 دقيقة، وهذا يكون في حالة إذا كان الطالب فاقدًا للوعي فيجب عدم إعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديًا لحدوث الاختناق. بينما العلاج يكون عبر حقنة الجلوكاجون ونقله فورًا إلى المستشفى.

وبينت أنه بالنسبة لارتفاع السكر في الدم وهو ارتفاع المستوى في الدم عن 200 ملجم/ديسيلتر.

وتابعت المدينة، ومن أهم أعراضه العصبية والغضب الشديد والعطش الشديد ورائحة نفس كرائحة الأسيتون والدوخة وكثرة التبول.

وأوضحت أنه في حال ارتفع السكر لدى الطالب فيجب تناول الأدوية المنظمة للسكر والموصوفة من قبل الطبيب.

وأضافت، كما يجب تناول كميات كبيرة من السوائل أو الماء وممارسة رياضة المشي. وكذلك إعادة تحليل الدم بعد ساعة، وفي الحالات الشديدة يجب نقل الطالب للمستشفى.

ولفتت سعود الطبية إلى أنه ينبغي تجهيز الوجبة للطالب من المنزل، مع أهمية مشاركته في اختيار الأصناف.

وأضافت، كما يجب التواصل مع المدرسة لمعرفة ما هي سياستها بالأكل الصحي والأصناف المقدمة بالمقصف.

وبينت أنه لابد من مشاركته في اختياره للحقيبة الغذائية من حيث الشكل واللون. وذلك مع استخدام الأكياس المخصصة لحفظ الأطعمة للأطفال بوجود رسومات عليها.

وتابعت، وأيضًا وضع ملصقات على العبوة وكتابة بعض البطاقات بها عبارات أو رسومات بسيطة عن فوائد إحدى الأصناف المقدمة.

نصائح غذائية للطلاب المصابين بالسكري بالتزامن مع بدء الدراسة

 

كيف تتعامل مع الطفل المصاب بالسكري؟

 

وهناك عدد من النصائح العامة للطفل المصاب بالسكري التي يجب أن يكون على علم بها، وهي:

  • العمل على تثقيفه فيما يختص باختيارات الغذاء الصحي. يجب أن يفهم السبب وراء أهمية تناول الغذاء الصحي وتناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضروات والفواكه والخبز الأسمر. كما يفضل استبدال منتجات الحليب ومشتقاته كاملة الدسم بالنوع قليل الدسم أو خالي الدسم.
  • كما يجب الانتظام في زيارة أخصائي التغذية حت يتم التأكد من إدخال الأطعمة المفضلة للطفل ضمن الخطة الغذائية الخاصة به.
  • كما يجب عدم تناول العصائر المكتوب عليها شراب. لأنها تتكون من ماء وسكر ومادة ملونة، كما أنها تعمل على ارتفاع معدل السكر في الدم.
  • ومن المهم الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الحلويات والسكريات والأطعمة المعلبة ورقائق البطاطس والوجبات السريعة والمشروبات الغازية. ويفضل تعليم الطفل استبدالها ببدائل صحية.
  • ويجب الحفاظ على نظام غذائي متوازن بحيث يحتوي على 6 وجبات (3رئيسية+3 خفيفة). وذلك يكون مع التوازن بين جرعات الإنسولين ومواعيد الوجبات.
  •  وتحفيز النشاط البدني لدى الطفل باعتدال.
مهم أن تكون المدرسة على علم بالوضع الصحي للطالب وطرق التعامل معه في حال حدوث ارتفاع أو انخفاض للسكر.

وكذلك يفضل للطلاب المصابين بالسكري في المراحل الأولى من الدراسة من خلال وضع سواره تدل على أنه مصاب بالسكري حتى يتم التعامل معه بما يتناسب مع حالته الصحية.

 

اقرأ أيضًا: 6 وجبات مدرسية تناسب الأطفال مرضى السكري