مهرجان الممالك القديمة في العلا.. رحلة غامرة وتاريخية لا تُنسى

تستضيف محافظة العلا مهرجان الممالك القديمة السنوي، الذي يستمر أسبوعين ويقدم تجارب فريدة تحبس الأنفاس، وتعيد إحياء أساطير وتراث واحات العلا التراثية في قلب الجبال والصحاري والوديان الخلابة شمال غربي الجزيرة العربية.

يركز مهرجان الممالك القديمة في نسخته لهذا العام على المدن القديمة الواقعة على طريق البخور، مثل دادان والحِجر، وتتمتع هذه المواقع بتراث غني، حيث كانت ملتقى تجاري وثقافي مهم على طول طريق البخور القديم.

[caption id="attachment_239888" align="alignnone" width="1600"]يستمر مهرجان الممالك القديمة السنوي في محافظة العلا لمدة أسبوعين يستمر مهرجان الممالك القديمة السنوي في محافظة العلا لمدة أسبوعين[/caption]

مهرجان الممالك القديمة السنوي

ومن المناسبات البهية هذا العام أن المهرجان يتزامن مع الاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة عشرة لإدراج مدينة الحِجر على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي؛ شرف عظيم لهذه المدينة النبطية التي كانت ملءَ السمع والبصر في يوم من الأيام، واعتراف بأنها فصلٌ أصيلٌ من تاريخ العالم، وهي أول مدينة تنال هذه المنزلة في المملكة العربية السعودية.

واحتفالاً بهذه المناسبة السعيدة، صممنا المهرجان بحيث يقع هذا الموقع الخلاب في قلب الفعاليات، ويستحدث المهرجان طرقًا مبتكرة للتعرف على أصالة الحِجر وعراقتها، إذ يمكن للزوار أن يستمتعوا بجولة متميزة بنظارات الواقع المعزز، فيزيحون الستار عن حكايات الماضي التي لم يطلع عليها قبلهم سوى الخبراء والعلماء، أو يمتعوا أبصارهم بالتراث الطبيعي في جنبات الحِجر في «جولة الحياة البرية والطبيعة» التي ستنطلق في النصف الثاني من المهرجان.

ولا ينبغي تفويت معرض الآثار: «الحياة في الحِجر»؛ صممه خبراء متخصصون في تراث العلا وتاريخها، يسلط الضوء على تفاصيل خلابة من حياة الأنباط بخمس عشرة قطعة أثرية اكتشفها علماء الآثار في الحِجر.

[caption id="attachment_239885" align="alignnone" width="1600"]يعيد مهرجان الممالك القديمة السنوي إحياء أساطير وتراث واحات العلا التراثية
يعيد مهرجان الممالك القديمة السنوي إحياء أساطير وتراث واحات العلا التراثية[/caption]

اكتشافات جديدة

وبين جنبات موٍاقع شتى، يمكن للزوار من جميع الأعمار أن يلقوا نظرة على اكتشافات جديدة تحدث على أرض الواقع؛ ومن هذه المواقع دادان عاصمة مملكتي دادان ولحيان القديمتين التي بزغ نجمها وصارت مركزًا تجاريًا رئيسيًا على طريق البخور. وسيشاهد الزوار ولأول مرة موقعًا جديدًا فاتنًا، يُعتقد أنه كان الوادي الذي كان يقصده أهالي دادان قديمًا لصيد طيور النعام.

وفضلاً عن الحِجر ودادان، فإن برنامج المهرجان عامرٌ بباقة من الفعاليات التي تبث الحياة في حكايات واحة العلا التي تأسر الألباب وينشط واحتي خيبر وتيماء التاريخيتين. وتنتظر الزوار أنشطة ترفيهية مستوحاة من القصص والحكايات، وفعاليات تاريخية كان الأهالي يمارسونها، ومأكولات تراثية مبتكرة في الواحة التاريخية.

يركز مهرجان الممالك القديمة على المدن القديمة الواقعة على طريق البخور

كما يتضمن برنامج هذا العام عرضًا مخصصًا للأسرة والمجتمع، مثل تدشين برنامجنا الطموح لطلبة المدارس ومجموعة من وحدات التعلم النشط غايتها تحريك عقول أبطالنا الصغار، وسيوفر المهرجان فرص عمل لأبناء المحافظة ونوافذ لتنمية المهارات.

اقرأ أيضا.. العلا أفضل وجهات السياحة الثقافية في الشرق الأوسط 2023